احتجاجات لمهجرين من حي الوعر في مخيمهم شرق حلب لعدم توفر الخيام الكافية


سمارت-سائد خالد

احتج أكثر من 100 شخص، اليوم الأربعاء، من مهجري حي الوعر في حمص، داخل مخيم "زوغرة" غرب مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، مطالبين بتأمين الخيام لهم، حسب شاهد عيان في المخيم.

وقال شاهد العيان لمراسل "سمارت"، إن المهجرين الواصلين ضمن الدفعة الخامسة احتجوا لعدم استلامهم خيام، ووجودهم في العراء، مرجعاً سبب قلتها، لقيام بعض مهجري الدفعات السابقة باستلام خيام جديدة بهدف الحصول على مساعدات إنسانية.

وعن مصير المحتجين والأماكن التي يقيمون بها، أوضح أن البعض يقيم في خيام أقاربهم أو أصدقائهم، في حين غادر آخرين المخيم إلى منازل في القرى والبلدات المحيطة.

ووصل، مساء أمس الثلاثاء، 456 عائلة، تتألف من 1876 شخصاً من المدنيين والمقاتلين، برفقة طواقم الإسعاف ومنظمة "الهلال الأحمر" السوري، إلى مخيم زوغرة غرب جرابلس، المجهز من قبل منظمة "آفاد".

وسبق أن خرجتأربع دفعات من مهجري الحي، خلال آذار الفائت ومطلع نسيان الحالي، استقرتثلاث منها في مخيم "زوغرة"، فيما توجهتالرابعة إلى محافظة إدلب، شمالي البلاد، في ظل ضعف المساعدات الإنسانية المقدمةلهم.

وتأتي عملية التهجير ضمن اتفاق توصلت إليه لجنة التفاوض مع النظام برعاية ضباط روس، تقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات، وإدخال المساعدات الإنسانية إليه، إلى جانب دخول قوات روسية بعد انتهاء التهجير، وثم قوات النظام بعد ستة أشهر من ذلك.