الائتلاف الوطني: 840 خرقاً لوقف إطلاق النار من النظام وحلفاءه منذ مطلع نيسان


سمارت-جلال سيريس

أعلن الائتلاف الوطني السوري، اليوم الأربعاء، أن قوات النظام وروسيا خرقوا وقف إطلاق النار في سوريا، 840 مرة، منذ مطلع شهر نيسان الجاري.

وأضاف الائتلاف الوطني، في بيان نشره على موقعه الرسمي، أنهم وثقوا 254 خرقاً للقوات الروسية في سوريا، بينما بلغت خروقات قوات النظام والميليشيات الإيرانية 586، فيما بلغت خروقات اليومين الماضيين من الطرفين 50، إذ تعرضت أكثر من 49 بلدة ومدينة للقصف.

على ضوء ذلك، قالت عضو الائتلاف الوطني ربا حبوش، إن روسيا لم تتمكن من التصرف كـ"طرف ضامن للنظام في اتفاق وقف إطلاق النار"، مضيفةً أن ذلك "وضع على عاتق موسكو العديد من المصاعب بسبب عدم وفائها بعهودها الدولية".

وأشارت "حبوش" إلى أن موسكو تتنصل من التزاماتها كطرف ضامن "من أجل مصالحها"، وهذا ما جعل من نظام "الأسد" يتمادى في قصف المدنيين واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً وعلى رأسها السلاح الكيماوي كما حدث في مدينة خان شيخون بريف إدلب.

كما انتقد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف، محمد جوجة التصعيد العسكري الروسي على المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، والذي أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، مشدداً على ضرورة أن تسلم قوات النظام جميع المناطق التي سيطرت عليها بعد توقيع الاتفاق في أنقرة في 30 كانون أول الماضي.

ويستمر سقوط القتلى والجرحى في صفوف المدنيين جراء القصف الجوي والصاروخي لقوات النظام وروسيا، على الرغم من اتفاق الهدنةالمتفق عليه بين قوات النظام، والفصائل العسكرية المعارضة، في العاصمة الكازاخيةالأستانة، بضمان روسي تركي.

وكانت مديرية الصحة في إدلب، قالتيوم الخميس السادس من شهر نيسان الجاري، إن حصيلة قتلى الهجوم الكيماوي الذي نفذتهقوات النظام على مدينة خان شيخون (60 جنوب مدينة إدلب)، يوم الثلاثاء الرابع من الشهر ذاته، ارتفعت إلى 85 شخصاً، بينهم 27 طفلاً و 19 امرأة.