انخفاض حاد بمنسوب بحيرة الرستن بحمص جراء تفريغها من قبل النظام (فيديو)


سمارت-بدر محمد

انخفض منسوب مياه بحيرة الرستن ( 25 كم شمال مدينة حمص) وسط سوريا، بشكل حاد جراء تفريغها من قبل قوات النظام وقطع جريان نهر العاصي إليها من من بحيرة قطينة (25 كم جنوب غرب مدينة حمص)، حسب مراسل "سمارت".

وقال المراسل، إن قوات النظام أفرغت مياه بحيرة الرستن بفتحها عنفات سد الرستن مع اطلاقفصائل عسكرية وكتائب إسلامية معارك مع قوات النظام شمال مدينة حماة، وقطعت جريان نهر العاصي من بحيرة قطينة.

وأوضح المراسل، أن جفاف البحيرة وانقطاع المياه أثر على المحاصيل الزراعية وزاد العبء على المزارعين، الذين قاموا بوضع تكاليف إضافية على المعدات والمحروقات في سبيل إيصال المياه لأراضيهم وسقايتها.

ومن جانبه، قال أحد المزارعين ويدعى، "أبو أيوب"، أن نقص المياه قضى على الثروة السمكية التي تتكاثر في هذه الأشهر من السنة، كما أن نقص المياه سيؤثر على إنتاج المحاصيل الزراعية، فيما قال "أبو عمار" أحد أهالي الرستن، إن هذه المرة الأولى التي يصل فيها السد لهكذا انخفاض منذ تاريخ بناءه.

وسبق أن أغلقتقوات النظام، يوم 4 أيلول 2016، سد الرستن الواقع على نهر العاصي، شمال حمص، ومنعت المياه من التدفق باتجاه ريفي حماة وإدلب، وهو ما أثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية وعلى الثروة السمكية.