بين النفي والتأكيد… فرار العشرات من أسرى قوات النظام شرقي دمشق


وليد الأشقر: المصدر

أعلنت قوات النظام اليوم الثلاثاء (18 نيسان/أبريل)، فرار 34 أسيراً من قوات النظام في حي القابون شرقي العاصمة دمشق، كانوا محتجزين لدى كتائب الثوار.

وأفادت صفحات موالية، منها صفحة “دمشق الآن”، و”الإعلام الحربي المركزي”، بأن قوات النظام حررت 34 أسيراً في حي القابون، كانت كتائب الثوار في الحي قد أسرتهم في وقت سابق.

وأضافت بأنه تم التحرير من خلال عملية عسكرية وصفتها بـ “النوعية”، عقب “عمليات التقصي والمتابعة الدقيقة للمعلومات والصور الجوية”، حيث سيطرت قوات النظام على أحد السجون التابعة لكتائب الثوار، ليتمكن بعدها العناصر من الخروج سالمين، بحسب الصفحات الموالية.

نفي وتأكيد

وأكد موقع “صوت العاصمة” المعارض أن مجموعة كبيرة مؤلفة من 34 أسيراً للنظام كانوا محتجزين لدى فصيل “أحرار الشام” في بساتين برزة، هربت باتجاه مناطق سيطرة النظام صباح اليوم.

ونقل الموقع عن مصادر ميدانية في بساتين برزة قولها إن الهاربين كانوا محتجزين في أحد السجون التابعة لحركة أحرار الشام الإسلامية، وقد تم زجهم على الخطوط الأولى للقيام بحفر نفق باتجاه نقاط سيطرة النظام، وقد تمكنوا من قتل أحد العناصر وإكمال الطريق باتجاه قوات النظام، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من حركة أحرار الشام، وأسر شاب عشريني تابع للحركة.

ومن جانبه، نفى ابن حي القابون، الناشط “قصي عبد الباري”، الخبر، وقال في تصريح لـ “المصدر” إن “خسائر النظام في الأسبوع الأخير كانت كبيرة، ومحاولاته للتقدم شرقي العاصمة جميعها فشلت، حتى أن الثوار تقدموا في عليه في الفترة الأخيرة، لذلك النظام يسعى لنصر إعلامي على ما يبدو”.

وأشار عبد الباري إلى أن من ظهر في الصورة التي نشرتها الصفحات الموالية “ممكن أن يكونوا أسرى عند النظام، وممكن من الشباب الذين يتم سحبهم للخدمة الاحتياطية”.

خسائر جديدة لقوات النظام

وقال “أبو يوسف الدمشقي”، وهو مقاتل على جبهات القابون، لـ “المصدر”: “اليوم جرت اشتباكات على محور القابون، تمكننا خلالها من تدمير دبابة T72”.

وأضاف “بالنسبة للجبهات الأخرى كمحور شارع الحافظ في حي تشرين فقد كانت هادئة”، مشيراً إلى أن “الاشتباكات تزامنت مع قصف مكثف بغارات جوية من الطيران الحربي وخراطيم ال (تي إن تي) وصواريخ أرض – أرض (فيل)”.

أسماء الفارين

ونشرت الصفحات الموالية صورة تجمع ما قالت إنهم عناصر قوات النظام الذين فروا من حي القابون، كما نشرت أسماءهم وهي:

01- أسامة محمود حطل

02- بشار ابراهيم رسلان

03- بهاء خالد أحمد

04- جمال قادر العلي

05- حسان عبد الكريم العقبلي

06- حكمت علي فرحة

07- ذو الفقار علي علي

08- ربيع رامح بكور

09- زكريا محمود توتنجي

10- سمير عدنان كوكش

11- صبحي صلاح

12- صالح حسين محمد مصطفى

13- طالب منير شعبان

14- عبدالله موفق شموط

15- علي فاضل عبود

16- عباس فايز بكور

17- علاء محمود حمة

18- عبيد جاسم الاحمد

19- عبود على ابراهيم

20- فراس صفوان ملوك

21- ليث يحيى رملي

22- مازن موفق شويكي

23- محمد عوض المومني

24- محمد فايز بكور

25- محمد عيسى محمود

26- محمد حسن السعدون

27- محمد أحمد يوسف

28- محمد عبد الوهاب البابا

29- مهند عدنان كوكش

30- موسى نجم محمود

31- نضال محمد موسى

32- هشام احمد قاسم

33- يحيى محي الدين الدلال

34- يحيى نوري حسام محمود





المصدر