قيادي: مدينة الزبداني بريف دمشق تحت سيطرة النظام بشكل كامل


سمارت-هبة دباس

قال قيادي في "حركة أحرار الشام الإسلامية"، اليوم الأربعاء، إن مدينة الزبداني (45 كم جنوب غرب العاصمة دمشق)، أصبحت بالكامل تحت سيطرة قوات النظام والميليشيات الموالية لها.

وأضاف الناطق باسم "كتائب حمزة بن عبد المطلب" العاملة في المدينة، إنه بخروج الدفعة الأخيرةمن مقاتلي المدينة، فجر اليوم، أصبحت المدينة خالية من أهلها، لافتاً لـ"صمودهم" خلال الحصار الذي بدأ في شهر تموز عام 2014.

وتعتبر مدينة الزبداني، أخر مناطق سيطرة "الفصائل العسكرية" في القلمون الغربي، وتعد استراتيجية نظراً لوقوعها على الحدود مع لبنان، وقربها من الطريق الدولي دمشق-بيروت، الذي يعتبر خط إمداد لميليشيات "حزب الله" اللبناني المساندة للنظام في حملاته العسكرية.

وبموجب اتفاق توصلت له "هيئة تحرير الشام" و"أحرار الشام"، 28 آذار الفائت، مع مفاوض إيراني، يقضي بإخلاء كفريا والفوعة، ذات الغالبية الموالية للنظام بالكامل، مقابل إخراج كل من في مدينة الزبداني والراغبين بالخروج من مضايا، تنضم مدينة الزبداني إلى مدينة داريا، المجاورة لمطار المزة العسكري، التي أخلتها قوات النظام من أهلها بشكل كامل، خلال اتفاق تهجير مماثل فرض عليها بعد حصار استمر لأعوام.

ويعمد النظام لتهجير أهالي المدن والبلدات الخارجة عن سيطرته في عموم دمشق وريفها، ليفرض طوقاً أمنياً حول العاصمة، إذ سبق أن شهدت مدن عدة اتفاقات مماثلة علاوة على تجنيد شبانها.