الأربعاء 19 نيسان: جنرال في الحرس الثوري سفيرًا لإيران في العراق وعتاد بقيمة 200 مليون للبشمركة


– بلومبرج: التعديلات التركية لن تؤدي إلى إصلاح الاقتصاد أو كبح الإرهاب
– هل السفر إلى تركيا آمن بعد الاستفتاء؟ وهل سيؤثر على تكلفة العطلات؟
– منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: السارين أو مادة سامة مشابهة استخدمت في هجوم خان شيخون
– ضابط إسرائيلي: الحل الوحيد في سوريا هو نموذج البلقان
– عتاد عسكري أمريكي بقيمة 295.6 مليون دولار لتجهيز كتيبتين للبشمركة
– ترامب يستقبل محمود عباس في واشنطن 3 مايو
– مقتل 82 عامل إغاثة وتشريد 3.5 مليون مواطن في جنوب السودان
– “طاقة” الإماراتية تبيع بعض أصولها في أمريكا الشمالية لتغطية خسائرها
– تعيين جنرال في الحرس الثوري سفيرًا لإيران في العراق
– المتحدث باسم ترامب: مراجعة الاتفاق النووي مع إيران خطوة “حصيفة”
– “ماتيس” يشدد على ضرورة عدم السماح باستنساخ تجربة حزب الله
– أمريكا تتعهد بدعم السعودية ضد أنشطة إيران الضارة

بلومبرج: التعديلات التركية لن تؤدي إلى إصلاح الاقتصاد أو كبح الإرهاب
خلُصَ تقرير نشرته بلومبرج إلى أن السلطات الجديدة التي مُنِحَت لإردوغان بموجب التعديلات الدستورية ليس لها تأثير كبير على مشكلات تركيا المزمنة، وأن الاستفتاء الأخير من غير المحتمل أن يؤدي إلى إصلاح الاقتصاد أو كبح الإرهاب.
وأضاف التقرير: “قال إردوغان ومسؤولون حكوميون آخرون إن التصويت بـ “نعم” سيعيد أنظار المستثمرين إلى تركيا لأن أداء الليرة كان الأسوأ هذا العام من بين العملات الرئيسية. وعلى الرغم من ارتفاعها بعد وقت قصير من نتائج الاستفتاء، مدعومة بإزالة أحد مصادر عدم اليقين، سرعان ما تراجعت الليرة إلى مستويات ما قبل الانتخابات”.
هل السفر إلى تركيا آمن بعد الاستفتاء؟ وهل سيؤثر على تكلفة العطلات؟
تحت هذا العنوان قالت صحيفة ذا صن إن نصائح وزارة الخارجية البريطانية بشأن السفر إلى تركيا لم تتغير منذ نتائج الاستفتاء، حيث لا يزال المسؤولون يحذرون من ارتفاع مخاطر وقوع هجمات إرهابية على الأرض وفي الجو. مشيرةً إلى أن بعض خبراء السفر يتوقعون أن تؤدي النتيجة إلى مزيد من الاضطرابات في المنطقة.
وأضافت الصحيفة: “لكن ما هو أكثر أهمية الآن، نظرا للمظاهرات ضد الاستفتاء، هو نصيحة وزارة الخارجية بتجنب المظاهرات في جميع الأوقات، وترك المنطقة إذا تطور الوضع. هناك أيضًا فرصة لزيادة عمليات التحقق من الهوية في نقاط التفتيش التابعة للشرطة في جميع أنحاء اسطنبول، لذلك تنصح وزارة الخارجية بأن يحتفظ السائحون دائمًا بجوازات سفرهم ونسخة مطبوعة من التأشيرة الإلكترونية”.
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: السارين أو مادة سامة مشابهة استخدمت في هجوم خان شيخون
أعلن المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أحمد أوزومجو، أن غاز السارين أو مادة سامة محظورة مشابهة استُخدمت في الهجوم الكيميائي الذي أسفر عن مقتل 90 شخصا في مدينة خان شيخون السورية يوم 4 أبريل.
تدعم هذه النتيجة اختبارات سابقة أجريت في مختبرات تركية وبريطانية، ورغم ذلك يصرّ الرئيس السوري بشار الأسد أن الهجوم “مفبرك 100 في المائة”.
ضابط إسرائيلي: الحل الوحيد في سوريا هو نموذج البلقان
رفض ضابط كبير في الجيش الإسرائيلى، طلب عدم ذكر اسمه، الفكرة القائلة بأن الهجوم الأمريكي على مطار سوري فى وقت سابق من هذا الشهر يمثل تحولا جذريا فى الحرب السورية، مضيفًا: “لم يكن الهجوم نقطة تحول استراتيجية بل تطورا آخر في المعركة”، بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل.
وأكد المسؤول التقييم الإسرائيلي الذي خلُصَ إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد وافق شخصيا على الهجوم الكيميائي، قائلا: “من الصعب بالنسبة لي تصديق أنه لا يعرف ذلك”.
ووفقا للضابط الإسرائيلي فإن أكثر من 1200 طن من الأسلحة الكيميائية التى كانت فى بحوزة الأسد قد دمرت أو تم التخلص منها فى الغالب، ولم يتبق سوى بضعة أطنان فى ترسانته، وتحديدًا حوالي ثلاثة أطنان.
وتابع قائلا: “الهجوم بالسارين دليل على شعور الأسد بالإحباط واليأس الشديد، وحقيقة أنه لا أحد مهتم بالقيام بمناورات برية في سوريا- لا حزب الله ولا الروس ولا الإيرانيين”.
وبشكل عام، يرى الضابط أن إيران التى كانت تتمتع ب”الهيمنة” فى سوريا فقدت سيطرتها عندما جلبت روسيا قواتها فى عام 2015.
وأردف: “لا أدرى كيف يمكن التوصل إلى نهاية حاسمة أو اتفاق في سوريا. والحل الوحيد الممكن هو إقامة نظام فيدرالي أو كونفدرالي قائم على الانتماء العرقي كما هو الحال في البلقان”.
أمريكا تتعهد بدعم السعودية ضد أنشطة إيران الضارة
تعهدت الولايات المتحدة بدعم الجهود السعودية لمواجهة الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار فى المنطقة، خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي المملكة العربية السعودية ضمن جولة إقليمية تشمل أيضا مصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.
وأكد جيم ماتيس خلال لقائه مع نظيره السعودي ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في الرياض على أهمية التعاون بين البلدين وتعزيز الأمن السعودي من أجل تقوية المقاومة السعودية ضد أنشطة إيران الضارة، حسبما نقلته صحيفة فويس أوف أميركا.
“ماتيس” يشدد على ضرورة عدم السماح باستنساخ تجربة حزب الله
قال وزير الدفاع الامريكى جيم ماتيس: يتعين التغلب على تأثير إيران المزعزع للاستقرار فى الشرق الاوسط لإنهاء الصراع فى اليمن حيث تدرس الولايات المتحدة زيادة الدعم للتحالف الذى تقوده السعودية هناك.
وصرح “ماتيس” أمام الصحافيين في الرياض بعد اجتماعه مع كبار المسؤولين السعوديين قائلا: “سنضطر إلى التغلب على جهود ايران لزعزعة استقرار دولة أخرى وخلق ميليشيات أخرى في صورة حزب الله اللبناني، لكن النتيجة النهائية هي أننا نسير على الطريق الصحيح”.
المتحدث باسم ترامب: مراجعة الاتفاق النووي مع إيران خطوة “حصيفة”
قال المتحدث باسم الرئيس الأمريكي إن ترامب اتخذ خطوة “حصيفة” عندما وجه الوكالات لإجراء مراجعة تستمر 90 يوما لتحديد ما إذا كان رفع العقوبات من خلال الاتفاق النووي مع إيران سيصب في صالح الأمن القومي الأمريكي.
وردا على سؤال: هل كان ترامب يشعر بالقلق من أن إيران ربما لا تفي بالتزاماتها طبقا للاتفاق، قال شون سبايسر خلال الإفادة الصحفية اليومية: “إنه يقوم بالتصرف الحصيف عندما يطلب مراجعة الاتفاق الراهن”.
تعيين جنرال في الحرس الثوري سفيرًا لإيران في العراق
عينت إيران مستشار قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني، سفيرًا لها في بغداد، وهو ما اعتبرته وكالة رويترز “إشارة إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه الحرس الثوري حاليا في العراق”.
ونقلت وكالة تسنيم عن السفير الجديد إيرج مسجدي قوله: “إيران تريد عراقا متطورا وقويا وآمنا وموحدا”.
وأشارت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إلى أن مسجدي لديه خبرة تزيد عن 35 عاما في الحرس الثوري ويتمتع بمعرفة عميقة بالعراق.
وأفاد موقع ميزان الإيراني بأن “مسجدي” كان قائدا لقاعدة للحرس الثوري في غرب إيران أثناء الحرب الإيرانية-العراقية في عقد الثمانينات.
“طاقة” الإماراتية تبيع بعض أصولها في أمريكا الشمالية لتغطية خسائرها
أعلن الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) سعيد حمد الظاهري أن الشركة قد تبيع بعض أصولها للنفط والغاز في أمريكا الشمالية لجمع أموال لأنشطتها الأساسية.
وأضاف “الظاهري”: “من الممكن أن ننظر في التخارج من بعض أصول النفط والغاز في الولايات المتحدة… وكندا”، بحسب بلومبرج.
يأتي ذلك بعدما سجلت “طاقة”، التي تمتلك حكومة أبو ظبي 75 في المائة منها، خسائر نتيجة هبوط أسعار النفط.
مقتل 82 عامل إغاثة وتشريد 3.5 مليون مواطن في جنوب السودان
قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان، يوجين أووسو: إن 82 عامل إغاثة قتلوا في أعمال العنف منذ ديسمبر كانون الأول 2013، إلى جانب تشريد 3.5 مليون مواطن داخل جنوب السودان وخارجها.
ووصل القتال في الأسابيع الأخيرة إلى المنطقة الاستوائية في جنوب السودان، حيث تنفذ قوات الحكومة أعمال قتل تشمل ذبح مدنيين بحسب شهادات مواطنين لاذوا بالفرار.
ترامب يستقبل محمود عباس في واشنطن 3 مايو
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر حول استضافة الرئيس دونالد ترامب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في واشنطن يوم الثالث من مايو.
وأضاف “سبايسر”: “سيستغلان الزيارة للتأكيد مجددا على التزام الولايات المتحدة والقيادة الفلسطينية بالسعي إلى تسوية لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل في نهاية المطاف”، حسبما نقلته أيضًا صحيفة تايمز أوف إسرائيل.
عتاد عسكري أمريكي بقيمة 295.6 مليون دولار لتجهيز كتيبتين للبشمركة
قالت وكالة التعاون الدفاعي الأمني التابعة للبنتاجون إن وزارة الخارجية وافقت على بيع معدات عسكرية تبلغ قيمتها 295.6 مليون دولار لوحدات المدفعية والمشاة التابعة للبشمركة الكردية.
وقالت الوكالة إن العتاد الذي طلبته الحكومة العراقية يهدف إلى تجهيز كتيبتي مشاة للبشمركة وكتيبتي دعم بالمدفعية.
وأشارت وزارة الدفاع إلى أن الكونجرس تلقى إخطارا بالموافقة يوم الثلاثاء، لكن الإخطار لا يعني إتمام عملية البيع.




المصدر