الخوف ينتاب الأسد.. سي إن إن: نقل معظم طائراته إلى قرب قاعدة حميميم خوفاً من ضربة أمريكية


قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن نظام بشار الأسد نقل معظم طائراته الحربية إلى مقربة من قاعدة حميميم الجوية على الساحل السوري (غرب البلاد)، والتي تسيطر عليها روسيا، وذلك لحماية طائراته من أية ضربة محتملة من قبل الولايات المتحدة.

وأشارت الشبكة في تقرير لها، أمس الأربعاء، نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن الأسد بدأ بنقل طائراته قرب حميميم عقب استهداف أمريكا لقاعدة الشعيرات العسكرية في حمص التابعة للأسد، يوم 7 أبريل/ نيسان 2017، وبعيد ارتكاب الاسد لمجزرة بالسلاح الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب يوم 4 أبريل/ نيسان 2017.

وأشارت "سي إن إن" إلى أن الأسد أراد نقل طائراته إلى القرب من حميميم، لكون روسيا وضعت هناك أنظمة مضادة لصواريخ الطائرات، لافتةً أن النظام يعتقد أن الولايات المتحدة ستكون أكثر تردداً في استهدافه عندما يكون على مقربة من القاعدة الروسية وأنظمتها الدفاعية.

وكان استهداف القوات الأمريكية لمطار الشعيرات العسكري أدى إلى تدمير أجزاء من المطار وعدد من الطائرات، وحذرت واشنطن الأسد من تكرار استخدامه للسلاح الكيماوي، متحدثة عن عواقب وخيمة مقابل ذلك.

وأسفر الهجوم الذي شنه النظام على خان شيخون عن وفاة 100 شخص على الأقل، وإصابة ما لا يقل عن 500 آخرين. وأكدت دول عدة ضلوع الأسد بالهجوم.




المصدر