"دي ميستورا" يعلن تأجيل اللقاء الثلاثي حول سوريا


سمارت-أحلام سلامات

تحديث بتاريخ 2017/04/20 16:56:45بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم الخميس، تأجيل اللقاء الثلاثي الذي كان مقرراً عقده الاثنين المقبل، بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقال "دي ميستورا" خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة جنيف السويسرية، إن الولايات المتحدة قالت إنها لن تستطيع المشاركة في الاجتماع، دون توضيح سبب ذلك، مبيّناً أن اللقاء لم يتم إلغائه بل تأجل، دون أن يحدد موعداً جديداً له.

كما أكد أن محادثات "أستانة" ما زالت قائمة بداية شهر أيار المقبل، مشيراً أنه سيلتقي نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، لمناقشة اجتماعات "أستانة" و"جنيف".

من جانب آخر، قال مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة، إيان إيغلاند، خلال المؤتمر، إن كافة الأطراف في سوريا أبدت استعدادها للسماح لقوافل المساعدات بالوصول إلى مدينة دوما (15 كم شمال شرق العاصمة دمشق)، وأماكن أخرى في الغوطة الشرقية.

وأضاف "إيغلاند" أن 400 ألف شخص محاصرين في الغوطة، و"هم في مرمى النيران، وبدون امدادات"، واصفاً وضعهم الإنساني بـ "البائس".

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، قبل ثلاثة أيام، إمكانية عقد اجتماع ثلاثيبين ممثلين عن موسكو وواشنطن والأمم المتحدة حول سوريا في جنيف السويسرية، وإنهم ينتظرون تأكيداً من النظراء الأمريكيين.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، أبدى، قبل أسبوع، استعداده لعقد جولة جديدة من المحادثاتالسورية، في شهر أيار القادم، عقب إعلانه انتهاء الجولة الخامسة من مباحثات "جنيف".

وبدأت الجولة الأولى من محادثات "جنيف 5"في مدينة جنيف السويسرية، يوم 23 آذار الجاري، والتي حددها سابقاً المبعوث الأممي إلى سوريا، لبحث "السلال الأربع" المتفق عليهم، ومنها الانتقال السياسي.