الأمم المتحدة: مهاجمو الحافلات في الراشدين غرب حلب السبت الماضي تظاهروا بأنهم عمال إغاثة


أكد مسؤولون في الأمم المتحدة، أن منفذي الهجوم الذي قتل فيه 130 شخصاً نصفهم أطفال السبت الماضي في شمال غرب سوريا، تظاهروا بأنهم عمال إغاثة.

وقال المبعوث الأممي الخاص لسوريا "ستافان دي ميستورا" في لقاء صحافي في جنيف أمس الخميس، أن "أحدهم ادعى أنه يوزع مساعدات فجذب الأطفال، ثم قام بهذا التفجير المريع".

ولم تتبنى أي جهة حتى الآن هذه المجزرة، التي جرت أثناء إجلاء سكان من بلدتي الفوعة وكفريا المؤيدتين لنظام الأسد، واللتين تحاصرهما فصائل معارضة منذ عامين.

كما صرح "يان ايغلاند" الذي يرأس مجموعة عمل أممية لبحث المساعدات الإنسانية في سوريا، أن منفذي الهجوم ادعوا أنهم عمال إغاثة.

وقال لصحافيين: "نجهل هويتهم. لكننا نعلم بأنهم زعموا بأنهم عمال إغاثة".

وأفاد شهود عن انفجار سيارة كانت توزع على الأطفال أكياساً من البطاطس قرب حافلات الإجلاء.

وأثار ما بات يعرف باتفاق "المدن الأربعة"، موجة من الانتقادات من مؤسسات مدنية ومعارضون، لما له من تأثير سلبي وتكريس لسياسة التغيير الديموغرافي التي يتبعها النظام وحلفائه إيران وميليشيا "حزب الله اللبناني" في سوريا.

وتولى كل من حركة "أحرار الشام" وهيئة "تحرير الشام" توقيع الاتفاق بشكل أساسي، رغم أنهما ادعيا أن الاتفاق يأتي تحت مظلة "جيش الفتح"، ووقع الاتفاق مع الجانب الإيراني برعاية قطرية نهاية الشهر الماضي.

ويقضي الاتفاق بتهجير قسري لسكان مدينتي الزبداني ومضايا المحاصرتين بريف إدلب، ونقل سكان من مدينتي كفريا والفوعة المواليتين للنظام بريف إدلب، إلى مناطق النظام بدمشق




المصدر