سورية: انتهاء أول مرحلة من اتفاق تهجير المدن الأربع


استُكملت، صباح اليوم الجمعة، الخطوة الثانية من المرحلة الأولى لاتفاق المدن الأربع السورية، بعملية تبادل الحافلات التي تقل المهجّرين من ريف دمشق والخارجين من بلدتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب.

وأفادت مصادر محلية، لـ”العربي الجديد”، بأن 10 حافلات ترافقها سيارات إسعاف، تنقل أهالي ومسلّحي بلدتي كفريا والفوعة المواليتين للنظام إلى مدينة حلب، مقابل خروج أربع حافلات تحمل مقاتلي المعارضة السورية المسلّحة المهجرين من مدينة الزبداني، ومحيطها في ريف دمشق.

ويأتي ذلك، بعد توقف عملية التبادل لمدة يومين في منطقة الراشدين، غرب مدينة حلب، ومنطقة الراموسة جنوبها.

ومن المفترض أن تفرج قوات النظام عن 700 معتقل من سجونها وفقاً لبنود المرحلة الأولى من الاتفاق، ولم يتضح بعد فيما إذا قامت قوات النظام بتطبيق البند أم لا، بينما سوف تستكمل العملية بداية الشهر المقبل بإخراج من تبقى من أهالي ومسلّحي الفوعة وكفريا مقابل إخراج مقاتلين للمعارضة في مناطق جنوب دمشق.

ووصلت الحافلات التي تقل مهجّري ريف دمشق إلى منطقة الراشدين غرب مدينة حلب حيث تسيطر قوات المعارضة السورية المسلحة.

إلى ذلك، تحدثت مصادر لـ”العربي الجديد”، عن تمكن مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” من السيطرة على قرية مزرعة تشرين شمال مدينة الرقة ليلة الخميس الجمعة، بعد معارك مع تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، بينما تستمر المعارك بين الطرفين في بلدة حزيمة شمال الرقة ومدينة الطبقة بريفها الغربي.

وفي دير الزور، شن تنظيم “داعش” هجوماً على مواقع للنظام في محور حي هرابش، جنوب المدينة، وتمكن من السيطرة على عدة نقاط.



صدى الشام