أمريكا لم يعد لديها شك.. "ماتيس": نظام الأسد لم يتخلص من مخزونه من الأسلحة الكيمياوية


شدد وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس" اليوم على أن نظام الأسد في سوريا انتهك الاتفاق حول التخلص من مخزونه من هذه الأسلحة الكيماوية، موضحاً خلال زيارة يقوم بها إلى إسرائيل أنه "لا يوجد شك لدى المجتمع الدولي في أن سوريا احتفظت بأسلحة كيماوية في انتهاك لاتفاقها وتصريحها بأنها تخلصت منها كلها. لم يعد هناك أي شك".

وعندما سئل إن كان جيش نظام الأسد نقل طائراته المقاتلة إلى قاعدة روسية في اللاذقية قال "ماتيس": "لا شك في أنهم وزعوا طائراتهم (...) في الأيام الأخيرة". 

ورفض "ماتيس" خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسرائيلي "افيغدور ليبرمان" الإفصاح عن كمية الأسلحة الكيميائية التي تقدر واشنطن أن نظام الأسد احتفظ بها.

وكانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية قد نقلت أن نظام بشار الأسد نقل معظم طائراته الحربية إلى مقربة من قاعدة حميميم الجوية على الساحل السوري (غرب البلاد)، والتي تسيطر عليها روسيا، وذلك لحماية طائراته من أية ضربة محتملة من قبل الولايات المتحدة.

وأشارت الشبكة في تقرير لها، الأربعاء الماضي، نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن الأسد بدأ بنقل طائراته قرب حميميم عقب استهداف أمريكا لقاعدة الشعيرات العسكرية في حمص التابعة للأسد، يوم 7 أبريل/ نيسان 2017، وبعيد ارتكاب الأسد لمجزرة بالسلاح الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب يوم 4 أبريل/ نيسان 2017.




المصدر