الأردن يوبخ الأسد على تصريحاته: مؤسف أن يتحدث وهو لا يسيطر على غالبية أراضي سوريا


هاجم الأردن رأس النظام في سوريا بشار الأسد، وانتقده بطريقة لاذعة على التصريحات التي أدلها بها لوكالة "سبوتنيك" الروسية، حيث قال إن الأردن ينصاع للأوامر الأمريكية سواء أحب ذلك أم لم يحب.

وقال الناطق باسم الحكومة الأردنية، اليوم الجمعة، محمد المومني، إن تصريحات الأسد "مرفوضة وادعاءات منسلخة عن الواقع ومؤسف أن يتحدث (الأسد) عن موقف الأردن وهو لا يسيطر على غالبية أراضي بلاده".

وأوضح الوزير بحسب تصريح نقلته صحيفة "الغد" الأردنية، أن حديث الأسد "يدلل على حجم التقدير الخطير الخاطىء لواقع الأزمة السورية بأبسط حقائقها، ومستغرب ان يتم الاعتقاد أن أول دولة دعت للحل السياسي للأزمة السورية وأقنعت العالم بهذا الحل ستدفع الآن باتجاه الحل العسكري".  

وبين الوزير أن الموقف الاردني القومي والتاريخي من الازمة السورية لا يزال ثابتاً حيث يؤكد على أهمية وحدة ترابها ويدعم الحل السياسي فيها ويقف لمحاربة التنظيمات الارهابية التي اجتاحت أراضيها.

وقال الأسد في مقابلته مع وكالة "سبوتنيك" إن لدى النظام معلومات تشير إلى أن الأردن "جزء من المخطط الأمريكي منذ بداية الحرب في سوريا"، واعتبر أن الأردن بلد ليس مستقلاً وأن كل ما يريده الأمريكيون سيحدث، مضيفاً: "إذا أرادوا استخدام الجزء الشمالي من الأردن ضد سوريا، فإنهم سيستخدمونه. الأمر لا يتعلق بالأردن، ونحن لا نناقش الأردن كدولة، بل نناقشه كأرض في تلك الحالة، لأن الولايات المتحدة هي التي تحدد الخطط وتحدد اللاعبين"، على حد تعبيره.

وحول بعض ما نسب على لسان الأسد مما وصفها بـ"المعلومات"، قال المومني: "ما جاء في حديثه محض ادعاءات لا أساس لها من الصحة أثبتت السنين غير واقعيتها وحصافتها برغم ترديدها من قبله في مناسبات مختلفة خلال الأعوام الماضية".




المصدر