الخارجية الأمريكية تؤكد دعم بلادها لجهود "حظر الأسلحة الكيماوية" في سوريا


سمارت-محمود الدرويش

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، إن وزير الخارجية، ريك تيلرسون، أكد لنظيره الروسي، سيرغي لافروف، دعم بلاده لجهود منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية" في سوريا.

وأوضح القائم بأعمال الناطق باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، أن الوزير "تيلرسون" أجرى اتصال هاتفي مع "لافروف"، أمس الجمعة، لمناقشة "القضايا المشتركة"، وجدد دعم الولايات المتحدة لجهود المنظمة في حظر استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

ومن جانبها، ذكرت "الخارجية الروسية"، أن "لافروف" عبر عن أسفه لـ"تلرسون" لمعارضة الولايات المتحدة الاقتراح "الروسي – الإيراني" القاضي بإرسال مفتشين دوليين إلى مدينة خان شيخون (68 كم جنوب إدلب)، شمالي سوريا، للتحقيق في الهجوم الكيماوي يوم 4 نيسان الفائت.

وكان "لافروف" اتهم الولايات المتحدة و"حلفائها" في منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية"، يوم أمس الجمعة، بالسعي "لتغيير النظام" في سوريا، بعد رفض الولايات المتحدة المقترح "الروسي- الإيراني" بإرسال مفتشين دوليين إلى مدينة خان شيخون.

وقصف طائرات النظام الحربية بالغازات السامة مدينة خان شيخون، يوم 4 نيسان، قتل على إثرها العشرات من المدنيين جلهم أطفال ونساء، ولاقى الهجوم تنديد واسع من دول العالم، في حين شنت الولايات المتحدة هجوما بصواريخ التوماهوك على مطار الشعيرات، أسفر عن مقتل عدد من عناصر النظام وتدمير عدد من الطيارات السورية، بالإضافة لخسائر في البنية التحتية للمطار.