قوات الـ PYD تتوسط صفقة نفطية بين النظام وتنظيم الدولة مروراً بمنبج


بعد إعلان رأس النظام السوري عن وجود علاقات تواصل قوية بين نظامه وقوات الـPYD , كشف الناشطون عن صفقة نفطية جديدة بين النظام وتنظيم الدولة بوساطة الـPYD عبر مدينة منبج.

نقلت وكالة “باسنيوز” عن نشطاء في مدينة منبج السورية في ريف حلب الشمالي الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، أن قوات النظام قد عقدت صفقة جديدة مع تنظيم الدولة لنقل النفط الخام من مناطق سيطرة التنظيم في دير الزور إلى مدينة منبج ليتم تسليمها للنظام بوساطة شركاء من قوات الـPYD.

يأتي هذا الاتفاق الجديد لنقل النفط بعد أن قام الثوار بقطع طريق الإمداد النفطي للنظام في محافظة السويداء مطلع الشهر بعد سيطرتهم على نقاط الربط بين قوات النظام وتنظيم الدولة.

وأضاف الناشطون أن عملية النقل تتم من حقول “عمر وكونيكو” في ريف دير الزور برفقة قوات الـPYD مقابل مبالغ مالية تدفع عن طريق الوسطاء.

أما بالنسبة للطريق الذي تسلكه هذه القوافل النفطية فإنها تنطلق من مدينة منبج الواقعة تحت سيطرة قوات الـPYD مروراً بريف الرقة الشمالي إلى أن تصل إلى مدينة الشدادي في ريف الحسكة, لتتوجه بعدها إلى بلدة مركدة الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة ثم إلى حقول النفط بديرالزور ليتم تعبئتها بالنفط الخام.

يذكر أن خطة روسية عمدت إلى تسليم قوات النظام عدة قرى في ريف منبج مطلع آذار الماضي, للفصل بين قوات درع الفرات وقوات الـPYD؛ لتسهيل عملية التواصل بين الجانبين وتحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة بينهما.




المصدر