"نتنياهو": لم ألمس معارضة من بوتين لإقامة قواعد عسكرية إيرانية في سوريا


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، إنه لم يسمع أي جواب مقنع في موسكو، حين أثار مع المسؤولين الروس في زيارته الأخيرة الشهر الماضي مسألة إنشاء قاعدة بحرية إيرانية في سوريا.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن وكالة "تاس" الروسية تأكيدها، أن "نتنياهو" اشتكى من سعي إيران لإقامة قاعدة بحرية على الشواطئ السورية، وقال: "الإيرانيون، تدخلوا في سوريا سعياً للحصول على حق إقامة قاعدة بحرية لهم على شواطئ المتوسط، فتخيلوا ظهور السفن والبوارج وحتى الغواصات الإيرانية في البحر المتوسط الذي يقيم فيه الأسطول الأمريكي السادس قاعدة دائمة وتجوبه السفن الإسرائيلية. فهل نريد نحن وإياكم هذا الأمر؟".

وكشف "نتنياهو" في تصريحاته التي جاءت في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" أمس الجمعة (بحسب ما ذكرت وكالة تاس)، عن أنه أثار هذه المسألة مع المسؤولين الروس أثناء زيارته الأخيرة لموسكو في الـ9 من مارس/ آذار الماضي، فقال: " قلت للرئيس بوتين إن هذه ليست أفضل فكرة، لأن إقامة قاعدة بحرية إيرانية في المتوسط لا تناسب أي مصلحة من المصالح، بما في ذلك مصالح روسيا نفسها".

وأضاف: "لم يسمع في موسكو أي رد أو برهان ضد رأيه هذا".

من جهة ثانية، اعتبر "نتنياهو"، أن الصفقة النووية مع طهران أدّت لتحسين الاقتصاد الإيراني بصورة كبيرة. وقال: " بموجب هذه الصفقة، استعاد الاقتصاد الإيراني عافيته وعاد إلى التحسن، وأصبح في حوزتهم مئات ملايين الدولارات التي استعادوها، وصار بإمكانهم أن يشتروا بواسطتها المزيد من الأسلحة والمعدات، لذلك سارعوا بعد التوقيع على الاتفاق النووي إلى عقد صفقات أسلحة مع روسيا، وكذلك إلى جذب مليارات الاستثمارات".




المصدر