وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى قطر لمناقشة عدة قضايا منها الأوضاع السورية


سمارت-بدر محمد

وصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، اليوم السبت، إلى دولة قطر لمناقشة عدة قضايا دولية وإقليمية من بينها القضية السورية.

وسبق أن قام "ماتيس" بجولة استطلاعية في الشرق الأوسط شملت السعودية ومصر و"إسرائيل" وستقوده إلى جيبوتي، يوم غدِ الأحد، وتتمحور حول مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" والوضع في سوريا وأنشطة إيرانالتي تتهمها واشنطن "بزعزعة" أمن المنطقة.

و يدعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) التي تمكنت من اقتحام أحياءعدة في مدينة الطبقة من الجهتين الشرقية والغربية بعد أن أطبقت الحصار على المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ونقلت المعارك من أراضٍ مفتوحة إلى "حرب شوارع"، كما سيطرتعلى عدة قرى بريفها الشمالي ضمن المرحلة الرابعة من حملة "غضب الفرات".

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب) نقلت، أمس الجمعة، عن مصدر مقرب من مفاوضات اتفاق "المدن الأربع" (كفريا، الفوعة، الزبداني، إدلب) في سوريا قوله، إنه أطلق سراح الصيادين القطرين المختطفين في العراق منذ 16 شهراً، بموجب الاتفاق.

ويذكر أن وزارة الخارجية الروسية قالت، أمس الجمعة، إن أعمال الولايات المتحدة و"حلفائها" في منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" ترمي إلى تغيير النظام في سوريا، بينما قال وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، خلال مؤتمر صحفي عقده "ماتيس" مع وزير دفاع الاحتلال الاسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إنه "لا شك" باحتفاظ النظام السوري ببعض أسلحته الكيماوية، محذراً رئيسه، بشار الأسد، من استخدامها.

وشنت قوات النظام هجوماً كيماوياً على مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، الرابع من الشهر الجاري، أسفر عن مقتل وإصابة المئات بحالات اختناق، وسط تنديدات دولية ومطالبات بإجراء تحقيق دولي ومحاسبة المسؤولين، فيما استهدفت أمريكا بعشرات الصواريخ مطار الشعيرات العسكري، الخاضع للنظام ، وسط البلاد.