بعد وفاة (أنيسة مخلوف) رئيسته الفخرية… مرسومٌ يقضي بحلّ (الاتحاد العام النسائي)


معتصم الطويل: المصدر

أصدر بشار الأسد اليوم الأحد (23 نيسان/أبريل)، مرسوماً تشريعياً يقضي بإلغاء القانون المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي.

ووفقاً للمرسوم  يلغى القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام 1984 وتعديلاته المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي.

وينص المرسوم على أن تحل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محل الاتحاد العام النسائي بكل ما له من حقوق وما عليه من التزامات، ويستمر العاملون المؤقتون والمتعاقدون بنفس أوضاعهم وأجورهم.

وفيما يخص العاملين في الاتحاد، أوضح المرسوم أنه يتم يعيينهم في إحدى الجهات العامة على شواغر محدثة حكماً لهذه الغاية، و”يتم تعيين هؤلاء العاملين في احدى الفئات الخمس التي تتناسب مع الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتعيين الواردة في المادة 5 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 مع احتفاظهم بالأجور المماثلة لأمثالهم من العاملين في الدولة، التي وصلوا إليها بتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي، وقدمهم السابق المؤهل للترفيع”.

وبحسب المرسوم، يعاد العاملون المندوبون لصالح الاتحاد العام النسائي إلى الجهات العامة المندوبون منها. وأشار المرسوم إلى أن قرارات التعيين تصدر من رئيس مجلس الوزراء خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.

ويأتي هذا المرسوم بعد أكثر من سنة على وفاة رئيسة الاتحاد الفخرية، “أنيسة مخلوف”، والدة بشار الأسد، والتي توفيت يوم السبت 6 شباط/فبراير من العام الماضي، في دمشق عن عمر يناهز 86 عاماً.

ويشار إلى أن الاتحاد العام النسائي تأسس بالمرسوم التشريعي رقم 121 تاريخ 26/8/1967 ثم ألغي هذا المرسوم وحل محله القانون رقم 33 لسنة 1975 المعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 تاريخ 5/2/1984.





المصدر