ألمانيا: يجب أن تكون سوريا مستقبلاً دولة ديمقراطية دون "الأسد"


سمارت-إيمان حسن

أكدت ألمانيا، اليوم الاثنين، أن ألمانيا يجب أن تكون دولة ديمقراطية دون رئيس النظام بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابريل، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، بالعاصمة عمّان، إن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تستطيع الضغط على حكومة النظام للوصول إلى حل سياسي، حسب "وكالة الأنباء الفرنسية" (أ.ف.ب).

وصرح وزير الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، أن مغادرة رئيس النظام بشار الأسد جزء لايتجزء من مساعي بلاده، في حين وصف العلاقات الروسية – الأمريكية "بالمتدهورة".

وبدوره، أشار وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أنه لا بد من الحوار مع روسيا للتوصل إلى حل سياسي، بالتعاون مع أوروبا والولايات المتحدة.

وكانت وكالة "أسيوشيتد برس" ذكرت، يوم 18 الشهر الجاري، أن خطة طرحها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للتسوية في سوريا، تتضمن القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"، واستعادة الاستقرار في سوريا، وتأمين انتقال سياسي ينتهي بتنحي رئيس النظام بشار الأسد، تلاه تصريح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال فيه أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم "2254" هو الحل الوحيد "للأزمة السورية".

ووصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم 13 نيسان الجاري، رئيس النظام، بشار الأسد، بـ"الجزار" وذلك بعد ساعات منوصفه بـ"الحيوان"، كما قال إن الوقت حان لإنهاء ما يحصل في سوريا، وعودة اللاجئين لديارهم.