"الظواهري": على المقاتلين في سوريا الاستعداد لمعركة "طويلة"


سمارت-بدر محمد

دعا زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري، المصنف على قائمة الإرهاب العالمية، ليلة الأحد - الاثنين، المقاتلين في سوريا، دون أن يحددهم، إلى التجهيز لحرب "طويلة" ضد قوات النظام وحلفائه المدعومين من إيران والقوى الغربية.

وقال "الظواهري" في تسجيل صوتي على "يوتيوب"، إن على المقاتلين أن يستعدوا لشن حرب عصابات ضد التحالف الذي يقوده الغرب في العراق وسوريا والمسلحين "الشيعة" الذين تساندهم إيران ويقاتلون دعما لرئيس النظام، محذرا المقاتلين من "تحويل الصراع إلى صراع داخلي بحت".

وكانت وكالة "أسيوشيتد برس" ذكرت، يوم 18 الشهر الجاري، أن خطة طرحها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للتسوية في سوريا، تتضمن القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"، واستعادة الاستقرار في سوريا، وتأمين انتقال سياسي ينتهي بتنحي رئيس النظام بشار الأسد، تلاه تصريح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال فيه أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم "2254" هو الحل الوحيد "للأزمة السورية".

ورأى الظواهري في كلمته أن الاحتفاظ بالأرض غير مجدي، مفضلاً التركيز على الضربات السريعة التي تقتل عناصر النظام.

وسبق أن أعلنقائد "جبهة النصرة"، "أبو محمد الجولاني"، يوم 28 تموز 2016 ، فك الارتباط بتنظيم "القاعدة"، المصنّف على قائمة الإرهاب العالمية، وتشكيل جسم عسكري جديد تحت اسم"جبهة فتح الشام"، وذلك بعد ساعات من دعوة "الضواهري" "جبهة النصرة" للتوحد مع الفصائل"لأن ذلك أهم من الروابط التنظيمة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد ، في 19 تموز 2016، وجود "تفاهم" وتوافق مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حول اتجاه وأهداف العملية السياسية في سوريا، وحول محاربة "جبهة النصرة"وتنظيم "الدولة الإسلامية".