"الهيئة الإسلامية": ارتفاع الأسعار في إدلب سببه ضرائب النظام


سمارت-بدر محمد

قال رئيس المحكمة الشرعية التابعة لـ"الهيئة الإسلامية لإدارة المناطق المحررة" في مدينة معرة النعمان (40 كم جنوب مدينة إدلب)، اليوم الاثنين، إن ارتفاع أسعار الخضروات والمحروقات سببه ارتفاع الضرائب المفروضة من قبل حواجز النظام على المواد.

وكانت أسعار الخضار والبنزين ارتفعت، أمس الأحد، بمحافظة إدلب، شمالي سوريا، جراء إصدار "الهيئة الإسلامية للقضاء" قرار بإغلاق المعابر بين مناطق سيطرة النظام والخارجة عن سيطرته.

وأوضح رئيس المحكمة الشرعية، أحمد علوان، في تصريح لـ"سمارت"، أن القرار الصادر من المحكمة هو "ورقة ضغط " على حواجز قوات النظام لتخفيض الضرائب على السلع القادمة من مناطقها، لافتا إلى أن المحكمة ليس لديها أي مانع بالتعامل مع مناطق النظام بخصوص استيراد المواد الأساسية.

وأضاف"علوان" أن المحكمة ألغت القرار لإيقاف عملية التهريب التي من الصعب ضبطها، مشيراً إلى أن المحكمة لديها لجنة من التجار مكلفة بمتابعة أمور السوق وحركة العمل في سوق الهال.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي قرار رجعي لـ"الهيئة الإسلامية للقضاء" يلغي قرارها الصادر يوم 12 الشهر الجاري، لتسمح بدخول الخضار والفواكه.

وكانت أسعار مادتي البنزين والغاز ارتفعتفي ريف إدلب الجنوبي، نتيجة المعارك الدائرة في ريف حماة الشمالي، وسط البلاد، بين فصائل عسكرية وقوات النظام، وفق ما رصد مراسل "سمارت"، يوم 23 آذار الماضي.