بدء خروج الدفعة السادسة من مهجري حي الوعر بحمص


سمارت-هبة دباس

تحديث بتاريخ 2017/04/24 12:01:20بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

خرج نحو عشرين حافلة من الدفعة السادسة لمهجري حي الوعر المحاصر بحمص، وسط سوريا، اليوم الاثنين، باتجاه حاجز قوات النظام على مشارفه، بانتظار استكمال الخروج للتوجه إلى مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، ضمن اتفاق التهجير المبرم برعاية روسية، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال المراسل إن الأهالي بدأوا التجمع صباحاً في ساحة المعارض، ويقدر عدد المهجرين ضمن الدفعة السادسة بألفي شخص بينهم نحو 250 مقاتلاً من الجيش السوري الحر، حيث تعمل "لجنة المصالحة" في الحي على تنظيم صعود الأهالي إلى الحافلات.

ومن المفترض خروج خمسين حافلة إضافة إلى سبع شاحنات للأمتعة، وصل منها عشرون فقط إلى حاجز "الشؤون الفنية" عند مشارف الحي، وتوقفت عنده بانتظار اجراءات التفتيش، حسب المراسل.

وتعتبر الدفعة هي الخامسة المتجهة إلى مدينة جرابلس، حيث تشرف منظمات إغاثية تركية على مخيمات المهجرين، التي تعاني من نقص بالمياه والخيام وسط احتجاجات المهجرينومغادرة بعضهم المخيم.

وسبق أن خرجتخمس دفعات من مهجري الحي، خلال آذار الفائت ومطلع نسيان الحالي، استقر أربعمنها في مخيم "زوغرة" قرب جرابلس، فيما توجهتواحدة إلى محافظة إدلب، شمالي البلاد، في ظل ضعف المساعدات الإنسانية المقدمةلهم.

وتأتي عملية التهجير ضمن اتفاق توصلت إليه لجنة التفاوض مع النظام برعاية ضباط روس، تقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات، وإدخال المساعدات الإنسانية إليه، لتدخله قوات روسية بعد انتهاء التهجير، وثم قوات النظام بعد ستة أشهر من ذلك.