عشرات الإصابات بحالات اختناق في مخيم الركبان جراء عاصفة رملية


سمارت-عبد الله الدرويش

أصيب عشرات الأشخاص بينهم أطفال بحالات أختناق، نتيجة عاصفة رملية ضربت مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، على مدار ثلاث أيام متواصلة.

وقال أحد الممرضين في مستوصف "جسور الأمل"، ويدعى أسامة محمود، يتصريح لـ"سمارت"، اليوم الاثنين، أن عاصفة رملية، ورياح شديدة ضربت المخيم، ما أسفر عن أصابة أكثر من ثلاثين مدنياً معظمهم من الأطفال بحالات أختناق، قدموا لهم جلسات الرذاذ، والأسعافات الأولية.

وأضاف "محمود" أن أغلب المصابين هم من أصحاب الأمراض التنفسية، مشيراً إلى أن المستوصف استمر في تقديم خدماته على مدار الثلاثة أيام، بالرغم من نقص المواد الطبية، والإمكانيات.

وقالت عضو "شبكة تدمر الأخبارية"، نسمة الحمصي، إن العاصفة الرملية أقتلعت العشرات من خيم النازحين، وأصيب أكثر من 15 مدنياً أغلبهم من الأطفال وكبار السن بحالات اختناق، أسعفوا إلى النقاط الطبية المنتشرة بالمخيم.

ويضمّ مخيم الرقبان الصحراوي على الحدود السورية الأردنية، أكثر من 60 ألف نازح سوري، ووصفمكتب التنسيق الخارجي في "مجلس عشائر تدمر والبادية"، الوضع الصحي داخل المخيم بالـ"صعب"، حيث تنتشر أمراض الإسهال واليرقان وسوء التغذية، في حين نشرتمنظمة العفو الدولية، عدداً من صور الأقمار الصناعية، ولقطات "فيديو" تظهر مواقع لمقابر اللاجئين السوريين في المخيم.