في القريب العاجل… روسيا تلوّح بهجوم كيماوي على ريف دمشق


وليد غانم: المصدر

أطلقت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين، تحذيراً من “خطر وقوع استفزازات جديدة تحاكي استخدام سلاح كيميائي في سوريا قريبا بما في ذلك في ريف دمشق”.

وقال ميخائيل أوليانوف، مدير قسم عدم الانتشار والرقابة على التسلح في وزارة الخارجية الروسية خلال مؤتمر صحفي بموسكو: “ستكون هناك تمثيليات جديدة من هذا النوع. ومن المحتمل أن تحصل في ريف دمشق وربما في القريب العاجل”.

واعتبر التحذير الذي أطلقته الخارجية الروسية تهديداً صريحاً باللجوء إلى استخدام السلاح الكيماوي في سوريا، بعد اعتبار نظام بشار الأسد للهجمة الكيماوية على مدينة خان شيخون أمراً مفبركاً، رغم أنه تسبب بسقوط 500 مدني بين قتيل وجريح مطلع هذا الشهر.

إلى ذلك، أشارت القناة الرسمية الناطقة باسم قاعدة “حميميم” الروسية أن لديها شكوك بتحضير “التنظيمات الإرهابية للقيام بتمثيلية كيميائية مشابهة لتلك التي حدثت في خان شيخون في وقت سابق وسيحدث ذلك بوقت قريب، بل وربما في القريب العاجل”.

وأضاف بيان القاعدة الروسية “سيظهر أطفال يتظاهرون بالاختناق والموت ومعهم عناصر من أصحاب الخوذ البيضاء يلقون عليهم كميات من الماء وكل ذلك بهدف إعطاء ذريعة لواشنطن للاعتداء على الجيش السوري من جديد”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد قبل أسبوعين امتلاك بلاده “معلومات موثوقة عن أعمال استفزازية يجري التحضير لها في سوريا لتحميل دمشق مسؤولية استخدام السلاح الكيماوي، داعيا الى تحقيق دولي في حادثة خان شيخون”.





المصدر