الجنائية الدولية تقبل "شكلاً" دعوى ضد بشار الأسد وأخيه "ماهر" بتهم "جرائم حرب"


سمارت-جلال سيريس

أكدت اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني السوري، اليوم الثلاثاء، قبول المحكمة الجنائية الدولية "شكلاً" للدعوة الجنائية التي تقدم بها الائتلاف ضد رئيس النظام في سوريا بشار الأسد، وأخيه ماهر، و126 شخصية أمنية وعسكرية، بارتكاب جرائم حرب في سوريا.

ونقل الموقع الرسمي للائتلاف عن رئيس اللجنة القانونية هيثم المالح قوله إن الائتلاف تقدم بالدعوى نهاية شهر آذار الماضي، إلا أنَّ المحكمة "لا يمكنها استدعاء المتهمين والتحقيق معهم، حتى يتم قبولها موضوعيا".

ودعا "المالح" المجتمع الدولي إلى التعامل "بجدية" مع الملف لإيجاد حل عادل في سوريا، ومحاسبة مرتكبي الجرائم هناك، مؤكداً أنَّ نظام "الأسد" وضباطه وأفرعه الأمنية ارتكبوا جرائم حرب "فظيعة" بحق الشعب السوري، وكانوا سبباً رئيساً في ظهور جماعات "إرهابية" عديدة كميليشيا "حزب الله" والميليشيات الطائفية المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وتنظيم "الدولة الإسلامية" و"تنظيم القاعدة".

وكان الائتلاف الوطني السوري، حث يوم 25 تشرين الأول 2016، السوريين حاملي الجنسيات الأوروبية، رفع الدعاوى القضائية ضد جرائم نظام "الأسد" في سوريا، كما دعت اللجنة القانونية يوم الثامن من شهر أيلول 2016، الأمم المتحدة لفتح تحقيق بجرائم النظام التي ارتكبها داخل وخارج سوريا، وخاصة بعد إثبات تورطه في تفجيرات مدينة طرابلس اللبنانية في العام 2013، وكذلك "فرض عزلة دولية" عليه.