الدفعة السادسة من مهجري حي الوعر في حمص تصل إلى مدينة الباب بحلب


سمارت-أحلام سلامات

وصلت، اليوم الثلاثاء، الدفعة السادسة من مهجري حي الوعر في مدينة حمص، إلى مدينة الباب (قرابة 38 كم شرق مدينة الباب)، شمالي سوريا، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال مندوب منظمة "أرطغرل أوجكلار" التركية، غلان أتاسي، في حديث إلى "سمارت"، إنه من المفترض أن يصل 360 عائلة، مؤلفة من 1,650 فرداً، بينهم 25 عائلة أيتام ومعتقلين، وثماني حالات إعاقة من المفترض دخولها إلى تركيا كجرحى، و40 حالة مرض مزمن، إضافةً إلى أكثر من مئة طفل ورضيع.

وأضاف "أتاسي" أن الأهلي سيصلون في 50 حافلة وسبع شاحنات تنقل أمتعتهم، قادمين من طريق "سلمية أثريا خناصر السفيرة"، ليدخلوا إلى مدينة الباب عبر منطقة تادف، ومن ثم سيتوجهون إلى مخيم "زوغرة" في مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب).

وأوضح أنهم يجهزون بعض المعونة والسلل الغذائية وحليب الأطفال والمعلبات والمياه الصالحة للشرب.

وكانت 456 عائلة، تتألف من 1876 شخصاً من المدنيين والمقاتلين ضمن الدفعة الخامسة لمهجري حي الوعر، وصلت، قبل أسبوع، برفقة طواقم الإسعاف ومنظمة "الهلال الأحمر" السوري، إلى مخيم زوغرة غرب جرابلس، المجهز من قبل منظمة "آفاد".

وسبق أن خرجتأربع دفعاتمن مهجري الحي، خلال آذار الفائت ومطلع نسيان الجاري، استقرت ثلاث منها في مخيم "زوغرة"، فيما توجهتالرابعة إلى محافظة إدلب، في ظل ضعف المساعدات الإنسانية المقدمةلهم.

وتأتي عملية التهجير ضمناتفاق توصلت إليه لجنة التفاوض مع النظام برعاية ضباط روس، تقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات، وإدخال المساعدات الإنسانية إليه، إلى جانب دخول قوات روسية بعد انتهاء التهجير، وثم قوات النظام بعد ستة أشهر من ذلك.