روسيا: سنتصدى لمحاولة إحباط العملية السياسية وتغيير النظام في سوريا


سمارت-أحلام سلامات

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، دولا (لم يسمها) بالعمل على تغيير السلطة في سوريا و"إحباط" العملية السياسية، متوعدا أن بلاده "ستتصدى لهذه المحاولات".

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي في موسكو، أن بلاده "تلاحظ محاولات بعض الشركاء الدوليين الالتفاف على قرار مجلس الأمن رقم "2254"، بشأن التسوية في سوريا والعودة إلى تغيير النظام، حسب ما نقل موقع "روسيا اليوم" الرسمي.

ويطالب القرار "2254" الصادر بتاريخ 18 كانون الأول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء في مجلس الأمن على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار، كما يطالب الأمم المتحدة بجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات تحت إشرافها، بهدف إجراء انتقال سياسي.

من جهة أخرى، اعتبر "لافروف" أن اتهام الولايات المتحدة لروسيا بتوريد أسلحة إلى حركة "طالبان"، تأتي في محاولة لـ "صرف الأنظار عن مخططها بشأن تغيير النهج تجاه التسوية السورية"، وتابع قوله" "ظهرت لدينا شبهات، وبدأت تتعزز خلال الأيام الماضية".

وكانت الخارجية الروسية قالت، قبل أسبوع، إن "الحل الوحيد للأزمة" في سوريا هو ما نص عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم "2254" الذي يشدد على أن الشعب السوري هو من يقرر مصير بلاده، رداً على ما تناقلتهه وسائل الإعلام عن وجود خطة "بديلة" طرحتها الولايات المتحدة.