كازاخستان تعلن عن جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا مطلع أيار


سمارت-أحلام سلامات

أعلنت الخارجية الكازاخستانية، اليوم الثلاثاء، أن جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا ستعقد في "أستانة" يومي 3 و4 أيار المقبل، معربةً عن أملها في حضور كافة الأطراف، بما فيها المعارضة.

وقال نائب وزير الخارجية، مختار تليوبيردي، في تصريح صحفي، إنه تم التحضير للمفاوضات على مستوى الخبراء، مؤكداً أن بلاده لن تتدخل في عملية المفاوضات، وأنه على الدول الضامنة بذل جهود لتأمين حضور وفد المعارضة، حسب موقع "روسيا اليوم".

وأضاف "تليوبيردي"، أن كازاخستان لا تزال تنتظر تأكيد مشاركة الأطراف في اللقاء المرتقب، وأن خارجية بلاده لا تملك معلومات تؤكد مشاركة الجميع، وتابع: "من الطبيعي ألا تكون مفاوضات مكتملة الأركان في حال عدم حضور أحد الأطراف".

وكانت الجولة الثانية من المحادثات المغلقة وغير المباشرة بدأت، نهاية كانون الثاني الفائت، في العاصمة "الأستانة"، بين وفدي النظام و المعارضة السورية، أكدت فيها روسيا وتركيا وإيران، التوصل إلى اتفاق حول إنشاء "آلية ثلاثية"لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار وخروقاته، فيما تحفظ وفد الفصائل العسكرية على البيان.

فيما أعلن رئيس الوفد الروسي إلى "أستانة"، منتصف آذار الفائت، أن إيران انضمت رسمياً إلى روسيا وتركيا كدولة ضامنة للهدنةفي سوريا.