جمود "غير مسبوق" لسوق الذهب في سوريا.. وجمعية الصاغة تربطه بـ"موسم المونة"


أكد رئيس جمعية الصاغة بدمشق "غسان جزماتي"، أن انخفاضاً بسيطاً بأسعار الذهب شهده السوق، حيث سجل سعر الغرام 21 قيراط 19500 ليرة بانخفاض 100 ليرة فقط ، بالرغم من انخفاض سعره عالمياً بحوالي 13 دولار، مشيراً إلى أن حركة المبيع خجولة ولا تتجاوز النص كيلو غرام يومياً، ما سبب جموداً غير مسبوق بسوق الصاغة.

وذكر "جزماتي" في تصريحات نشرها موقع "بزنس2 بزنس" اليوم الأربعاء، أن سعر سجلت الأونصة سجل 1272 دولار بعد أن كان 1285 دولار، منوهاً أن سعر الغرام 18 قيراط  16715 ليرة، والليرة السورية 156 ألف.

وكان "بزنس2 بزنس" قد نقل في تقرير نشره الأحد الماضي عن جزماتي تأكيده، أن "ركوداً واضحاً يعتري سوق الذهب خلال الأيام الحالية، ولكافة أنواع الذهب من ليرات وأونصات وحلي"، عازياً هذا الركود إلى دخول "موسم التموين الغذائي للأسر".‏

جزماتي لفت إلى إن إجمالي الذهب الوارد إلى النقابة لدمغه لا تزيد عن بضعة علب يومياً (وفق مصطلحات الصاغة)، ما يعني أن كميات الدمغ اليومية لا تتجاوز اثنين إلى ثلاثة كيلو غرامات على أفضل تقدير.

وأشار رئيس جمعية الصاغة، إلى أن هذه الكميات لا تباع في نفس اليوم، بل هي كمية يطلب الصائغ دمغها، وبعد ذلك تبقى كلها لديه إلى حين بيع معظمها ليعاود سكب غيرها ودمغه ويحيله إلى البيع.‏




المصدر