غرق سفينة حربية روسية في مضيق البوسفور على متنها 78 شخصاً


قالت المديرية العامة لأمن السواحل في تركيا، إنه تم إنقاذ جميع أفراد طاقم سفينة حربية روسية اصطدمت بسفينة شحن في مضيق البوسفور اليوم الخميس، قبل أن تغرق بالكامل.

وقال بيان صادر عن المديرية إن السفينة الروسية تحمل اسم "ليمان" وهي سفينة استخبارات، اصطدمت في وقت سابق اليوم بسفينة شحن محملة بالحيوانات تحمل علم توغو، عند مدخل مضيق البوسفور من جهة البحر الأسود.

وأوضح البيان أن زوارق الإنقاذ التركية هرعت إلى موقع الحادث بعد تلقي نداء استغاثة من السفينة الروسية، وتمكنت من إنقاذ جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 78 شخصا، قبل أن تغرق السفينة.

وقال البيان إن أفراد طاقم السفينة الروسية تم تسليمهم إلى سفن خفر السواحل التركي، وجميعهم في حالة صحية جيدة.

وكانت قناة "إن تي في" التركية قد تحدثت عن فقدان 15 من البحارة الروس الذين كانوا على متن سفينة الاستطلاع، لكن خفر السواحل التركي أكد إنقاذ جميع الأشخاص الذين كانوا على متن كلا السفينتين.

وحسب معلومات وزارة الدفاع الروسية، وقع الحادث في الساعة 11.53 بتوقيت موسكو على بعد 40 كيلومتراً من مدخل مضيق البوسفور. وأوضحت الوزارة أن الاصطدام بالسفينة "اشوت-7" أسفر عن فجوة في الجزء الغاطس من السفينة.

وذكر موقع "روسيا اليوم"  نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية أن  العسكريين الروس الذين يتواجدون في الوقت الراهن على متن زورقي إنقاذ تركيين وسفينة التجارة التي لم تتضرر تقريبا  بسبب حادث الاصطدام، سينتقلون قريبا إلى متن السفينة الروسية "أولوس-ستار" التي ستنقلهم إلى قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول.

ورجحت مصادر روسية وتركية أن يعود سبب الاصطدام إلى الضباب الكثيف الذي حجب الرؤية في المنطقة حينذاك.

وأعلنت الدائرة الصحفية للحكومة الروسية أن الجانب التركي قدم لروسيا كافة المعلومات الضرورية عن الحادثة، ولم تستبعد الدائرة أن يبحث رئيسا الوزراء الروسي دميتري مدفيديف والتركي بن علي يلدريم حادثة غرق السفينة الحربية الروسية قريبا.




المصدر