"داعش" يتقدم بالقلمون الشرقي ويستعيد نقاطا خسرها مؤخرا


سمارت-إيمان حسن

قال جيش "أسود الشرقية" التابع للجيش الحر، اليوم السبت، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطر على نقاط في القلمون الشرقي بريف دمشق كان خسرها مؤخرا، بعد اشتباكات مع الجيش الحر والكتائب الإسلامية في المنطقة.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي، سعد الحاج، في تصريح لمراسل "سمارت"، إن التنظيم سيطر مساء أمس على بلدات المنقورة وبئر زبيدة والضبع، بعد هجوم معاكس استمر ثلاث ساعات.

ولفت "الحاج" إلى أن الفصائل بصدد إعداد خطة لاستعادة السيطرة على تلك النقاط، موضحاً أن القصف الجوي للنظام عمل على تشتيت صفوف الفصائل وإرباكها، الأمر الذي ساعد التنظيم على التقدم في المنطقة.

وأشار "الحاج" إلى أنه لا توجد أي حصيلة لخسائر التنظيم المادية أو البشرية، فيما لا توجد أي خسائر في صفوف الفصائل العسكرية، المتمثلة بـ"أسود الشرقية، وجيش الإسلام، وقوات أحمد العبدو، وأحرار الشام".

وكانت "قوات الشهيد أحمد العبدو" التابعة للجيش السوري الحر، أعلنت منذ أيام، صد هجوم لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، على منطقة المنقورة في جبال القلمون الشرقي (80 كم شمال شرق العاصمة دمشق).

وكانت "قوات العبدو" أعلنت، في وقت سابق، قربها من فك الحصار عن القلمون الشرقي بريف دمشق، بعد اقترابها من فتح الطريق مع البادية السورية.

وأطلقت فصائل عدة تابعة للجيش الحر معركة "سرجنا الجياد" بهدف طرد تنظيم "الدولة" من منطقة البادية السورية الممتدة على محافظات السويداء وريف دمشق وحمص ودير الزور، وسيطرت خلالها على مساحات واسعة.