“قسد” تسيطر على مواقع في الطبقة.. وأوضاع المدنيين تسوء


قالت “قوات سوريا الديمقراطية”: “إنها سيطرت، اليوم الأحد، على ستة أحياء داخل مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي”.
وأضافت القوات المعروفة باسم “قسد”، على موقعها الرسمي، أن الأحياء التي تم السيطرة عليها هي “أبو عيش، البوسراية، الكنيسة الاشورية، الكسارة، المسحر”، مشيرةً إلى أن ما لا يقل عن 14 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” قُتلوا خلال الاشتباكات في هذه الأحياء.
ومنذ أيام، اشتدت المعارك في محيط الطبقة بين “قوات سوريا الديمقراطية” التي تُحاصر المدينة، وبين تنظيم “داعش” الذي يتحصّن داخلها ويسيطر على معظم أحيائها، وسط ظروف سيئة يعيشها المدنيون المحاصرون داخلها.
وذكر ناشطون أن عدداً كبيراً من المدنيين نزحوا من الأحياء الجنوبية والشرقية من مدينة الطبقة مساء أمس السبت نحو مناطق سيطرة “قسد”.
وأضاف الناشطون أن “قسد” قامت بنقلهم إلى مراكز ومخيمات عشوائية في ريف الرقة، “غير صالحة للعيش البشري”.
وكانت طائرات التحالف ارتكبت، أمس الأول، مجزرة بحق مدنيين في مدينة الطبقة، تزامناً مع قصف مدفعي ومحاولات اقتحام تشنّها “قسد”.
وقالت مصادر محلية إن عائلة مؤلّفة من خمسة أشخاص لقيت حتفها أمس السبت، وذلك بعد استهداف المنزل الذي كانت تقطن فيه غربي دوار الكنيسة داخل مدينة الطبقة.
وكانت معركة السيطرة على مدينة الطبقة بدأت في 22 آذار الماضي بإنزال بري لقوات أميركية، بمشاركة عناصر من قوات سوريا الديمقراطية جنوبي نهر الفرات، وذلك في سياق التحضير لمعركة استعادة السيطرة على الرقة من تنظيم “داعش”.

صدى الشام