"معطيات إيجابية" حول مشاركة فصائل المعارضة في محادثات "أستانا" المقبلة


ذكرت مصادر في المعارضة السورية أن الفصائل المسلحة اتخذت قراراً بالمشاركة في محادثات "أستانا" بشأن سوريا ستعلنه رسمياً خلال يومين بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن تلك المصادر.

ووفقاً للصحيفة ذكر العميد فاتح حسون، أحد المشاركين في المؤتمر أنه: "حتى الآن ليس هناك أي قرار بعدم الذهاب إلى أستانا، ما لم تحدث مستجدات، ولاسيما من قبل النظام وموسكو قبل موعد المؤتمر".

وأوضح أن "معطيات إيجابية وعوامل جديدة أضيفت إلى جدول أعمال المفاوضات، وأرسلت إلينا بشكل غير رسمي مع الدعوة، على أن يتم البحث فيها ودراستها رسمياً في جلسات المؤتمر".

ومع رفض حسون إعطاء مزيد من التفاصيل، أوضح أن "المعطيات الإيجابية" ترتبط بآلية لتنفيذ وقف إطلاق النار قد تحمل في طياتها بعض الفوائد "في حال التزم الروس بتطبيقها"، إضافة إلى احتمال دخول جهات دولية جديدة راعية للمؤتمر، منها قطر والولايات المتحدة.

تجدر الإشارة، إلى أن كازاخستان بصفتها الدولة المستضيفة للمفاوضات وإحدى رعاتها بذلت جهوداً دبلوماسية ملحوظة لضمان توسيع المشاركة الدولية في عملية "أستانا".

وتعقد الجولة الجديدة للمحادثات حول سوريا في العاصمة الكازاخية "أستانا" يومي 3-4 مايو/أيار القادم، وكانت الجولة الأخيرة من هذه المفاوضات قد جرت في 14 و15 مارس/آذار الماضي، لكن وبخلاف الجولتين السابقتين، تمت غياب فصائل المعارضة المسلحة.




المصدر