انخفاض وتيرة الاشتباكات بين "تحرير الشام" و"جيش الإسلام" في غوطة دمشق الشرقية


سمارت-أحلام سلامات

انخفضت، اليوم الاثنين، وتيرة الاشتباكات بين "جيش الإسلام" من جهة و"هيئة تحرير الشام" و"فيلق الرحمن" من جهة أخرى، في غوطة دمشق الشرقية، جنوب سوريا.

وقال مراسل "سمارت"، إن اشتباكات "متقطعة" دارت بين "جيش الإسلام" من جهة، وبين "فيلق الرحمن" و"هيئة تحرير الشام" من جهة أخرى، في مدينتي عربين (7 كم شمال شرق العاصمة دمشق) وزملكا (10 كم شرق دمشق)، في محاولة للأول اقتحامهما.

إلى ذلك، طالب المجلس المحلي في زملكا، خلال بيان نشر على حسابه الرسمي في موقع "فيسبوك"، "جيش الإسلام" بالانسحاب "الفوري" من المدينة، مؤكداً رفضه للاعتقالات والمداهمات "العشوائية" من قبل هذه الأطراف.

وحمّل المجلس جميع الأطراف مسؤولية "حياة وممتلكات" المدنيين في منطقة الاشتباك، التي يقطنها قرابة ألف عائلة معظمها نازحة، مشيراً إلى وجود "تعسر" في حركة المدنيين والمواد الغذائية والطبية، من وإلى زملكا في ظل هذه الاشتباكات.

وكانت عدة مظاهراتخرجت، أمس الأحد، في بلدات ومدن بالغوطة الشرقية، بالاقتتال بين الفصائل العسكرية، وطالبت بوقف فوري لإطلاق النار.

وبدأ الاقتتال، يوم الجمعة الماضي، بين "جيش الإسلام"، وبين "هيئة تحرير الشام" "وفيلق الرحمن"، في الغوطة الشرقية، عقب اتهام الأول لـ"تحرير الشام" باعتقال مؤازرة كاملة له، كانت متوجهة إلى حي القابون بدمشق.