وصول الدفعة السابعة من مهجري حي الوعر بحمص إلى إدلب


سمارت-رائد برهان

وصلت، اليوم الاثنين، الدفعة السابعة من مهجري حي الوعر بحمص، وسط سوريا، إلى محافظة إدلب، شماليها، بحسب ما صرح لمراسل "سمارت" مسؤول في منظمة "سوريا للإغاثة والتنمية".

وقال المسؤول اللوجستي في المنظمة، عبيدة دندش، إن القافلة تشمل خمسين حافلة وثمانية شاحنات، تقل أكثر من 2200 مدنياً ومقاتلاً توزعوا على القرية الطينية في مدينة معرة مصرين (6 كم شمال مدينة إدلب)، ومخيم "ساعد" في بلدة معارة الأخوان القريبة.

بدوره، قال المنسق بين المنظمات في مسألة التهجير، محمد جفا، إن القافلة تضم 561 عائلة، بينهم 850 طفلاً و610 نساء، إضافةً إلى ثلاثين جريحاً، بينهم ثلاثة إعاقات دائمة.

وأضاف "جفا"، أن المهجرين حصلوا حتى الآن على وجبات غذائية مقدمة من "هيئة الإغاثة التركية ( IHH )، لافتاً إلى أنهم بحاجة إلى مزيد من المال من أجل استئجار منازل لهم.

ويأتي خروج الدفعة السابعة ضمن اتفاق توصلت إليه "لجنة التفاوض" في الحي مع النظام، برعاية روسية، يقتضي بإجلاء الراغبين على دفعات، والمقدر عددهم بـ20 ألفاً، إضافةً لفتح الطرقات وإدخال المساعدات.

وسبق أن خرجتنحو ستين حافلة تضم أكثر من 1500 شخص في الدفعة السادسة، يوم 24 نيسان الجاري، إلى مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، ليصل عدد الخارجين من الحي إلى نحو 14 ألفاً حتى الآن.