اخبار_سوريا

الخارجية الكازاخية: جميع الأطراف أكدت مشاركتها في “أستانة 4”

[ad_1]

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية أن جميع الأطراف ستشارك في اجتماع أستانة الرابع بشأن سوريا، الذي ينطلق غدا الأربعاء، ويستمر ليومين.

وقال المتحدث باسم الوزارة أنور جايناكوف، في تصريح للأناضول، إن جميع الأطراف أكدت مشاركتها في الاجتماع، بما فيهم وفد المعارضة المسلحة السورية برئاسة محمد علوش.

وأضاف المتحدث أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا استيفان دي ميستورا أكد حضوره، مشيرا إلى أن وفود الدول الضامنة والأمم المتحدة بدؤوا بالفعل في الوصول إلى أستانة.

وأفاد بأن اليوم الثلاثاء سيشهد عقد لقاءات تقنية بين ممثلي الدول الضامنة.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية المسلحة، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وفي اجتماع “أستانة 2″، في فبراير/شباط الماضي، جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

واختتمت الجولة الثالثة من محادثات “أستانة 3″، منتصف مارس/آذار الماضي، في العاصمة الكازاخية، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.

[ad_1]
[ad_2] [sociallocker] صدى الشام
[/sociallocker]

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق