معظمهم على يد النظام وروسيا.. تقرير يكشف أعداد الضحايا المدنيين في سوريا خلال شهر نيسان


وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقرير جديد، استشهاد 1014 مدنياً  خلال شهر أبريل/ نيسان المنصرم، بينهم 719 على يد نظام الأسد وروسيا، فيما توزعت باقي الضحايا على يد قوات التحالف الدولي وتنظيم "الدولة الإسلامية".

واستعرض التقرير إحصائية الضحايا في نيسان 2017 مؤكداً "قتل قوات النظام لـ486 مدنياً، بينهم 98 طفلاً (بمعدل 3 أطفال يومياً)، كما أن من بين الضحايا 82 سيدة (أنثى بالغة)، و10 مدنياً قتلوا بسبب التعذيب، وأشار التقرير إلى أن قوات روسية قتلت 233 مدنياً، بينهم 97 طفلاً، و40 سيدة".

كما وثق التقرير استشهاد87  مدنياً على يد من سماهم بالتنظيمات "الإسلامية المتشددة"، منهم 85 مدنياً، بينهم 24 طفلاً، و11 سيدة على يد "تنظيم الدولة"، في حين قدم التقرير إحصائية الضحايا الذين قتلوا على يد قوات التحالف الدولي، حيث بلغت 86 مدنياً، بينهم 24 طفلاً، و18 سيدة في نيسان.

حوادث قتل

وتضمن التقرير توثيق استشهاد 79 مدنياً، بينهم 11 طفلاً، و17 سيدة، قتلوا إما غرقاً في مراكب الهجرة أو في حوادث التفجيرات التي لم تستطع "الشبكة السورية" التأكد من هوية منفذيها، أو بنيرانٍ أو ألغام لم تستطع الشبكة تحديد مصدرها، أو بنيران القوات التركية أو الأردنية أو اللبنانية.

و طالب التقرير مجلس الأمن والمؤسسات الدولية المعنية بتحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل من عمليات قتل لحظية لا تتوقف ولو لساعة واحدة، وبالضغط على نظام الأسد من أجل وقف عمليات القصف المتعمد والعشوائي بحق المدنيين، كما اعتبر التقرير النظام الروسي وجميع المليشيات الشيعية، و"تنظيم الدولة" جهات أجنبية مشاركة فعلياً بعمليات القتل، وحملها وكافة الممولين والداعمين للنظام المسؤولية القانونية والقضائية.




المصدر