بالفيديو.. نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية": تركيا تدرس تسهيل منح التأشيرة للسوريين


قال نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي"، إن تركيا تدرس تسهيل منح التأشيرة التركية "الفيزا" للسوريين، متعهداً بالحديث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم بخصوص تيسير حصول السوريين على الفيزا.

وجاء ذلك في مقابلة لـ أقطاي مع الصحفي السوري موسى العمر، نشرها الأخير على صفحته في موقع "فيس بوك"، أمس الأربعاء. وأرجع أقطاي سبب عدم الحصول معظم السوريين على التأشيرة رغم استيفائهم للشروط المطلوبة، إلى أن النظام المخصص لمنح التأشيرات لا يستوعب حجم الطلبات الكبيرة المقدمة من السوريين للحصول على "الفيزا".

وقال أقطاي خلال المقابلة: "الآن رتبنا بعض الأمور، وإن شاء الله سيتحسن الحال بالنسبة لمن يرغب في الحصول على التأشيرة".

وخلال المقابلة لفت العمر إلى أن السفارة التركية في قطر بدأت بمنح السوريين هناك تأشيرات لزيارة تركيا، مشيراً أنه خلال شهر واحد حصل قرابة 3 آلاف سوري على التأشيرة، إلا أن بقية السفارات التركية في بلدان الخليج ومصر ولبنان، فإنها لا تعطي التأشيرة لأحد أو تمنحها لأعداد قليلة من السوريين.

ورفض أقطاي ما يشاع عن أن تركيا تستخدم ملف اللاجئين السوريين في الخلاف الحاصل مع أوروبا، مؤكداً على ترحيب تركيا باللاجئين السوريين الذين تعتبرهم أشقاء.

يشار إلى أن وزارة الخارجية التركية فرضت تأشيرة على السوريين منذ 8 يناير/كانون الثاني 2016، وتشير تقديرات إلى أن عدد السوريين الذي يصلون للأراضي التركي عبر الجو منذ ذلك التاريخ انخفض بشكل كبير نتيجة عدم حصولهم على "الفيزا".

ويعيش قرابة 3 ملايين لاجئ سوري في تركيا، يعيش قرابة 250 ألف منهم في المخيمات، بينهما يعيش البقية داخل المدن التركية.




المصدر