ناشطون بحلب يطالبون "تحرير الشام" الإفراج عن المقاتل المعروف بـ"أبو التاو"


سمارت-عمر سارة

نظم عدد من الناشطين والمدنيين، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية في مدينة اعزاز (45 كم شمال مدين حلب)، شمالي سوريا، لمطالبة "هيئة تحرير الشام" بالإفراج عن المقاتل المعروف بـ"أبو التاو"،سهيل الحمود، الذي اعتقل في ريف إدلب، بحسب مراسل "سمارت".

وقال مصدر مقرب من عائلة "الحمود" لـ"سمارت"، رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، إن المحكمة التابعة لـ"تحرير الشام" أرسلت له قبل أيام تبليغا لمراجعتها، أمس الأربعاء، إلا أنه ذهب قبل الموعد بيومين، لتوقفه المحكمة، في ظل تضارب الأنباء عن سبب اعتقاله.

ورجّح ناشطون، أن يكون اعتقال "الحمود" بسبب صور نشرها على حسابه في موقع "إنستغرام"، منتقداً العبارات التي "نشرتها "تحرير الشام" في طرقات إدلب، وهي عبارات تحرّم التدخين وتدعو إلى عدم قبول الهدنة مع نظام "الأسد".

وأضاف منظّم الوقفة ،معن النايف، وهو ناشط ميداني، لمراسل "سمارت"، أن وقفتهم بعنوان "خاين اللي بيخطف ثائر"، وغرضها المطالبة "بالإفراج الفوري عن سهيل، وكافة المعتقلين عند كافة الظلاميين".

بدوره قال عضو لجنة "إعادة الاستقرار" (التابعة لمجلس محافظة حلب)، مناف ديب، "إن السوريين لم يخرجوا بثورتهم لاستبدال طاغية علماني بطاغية ديني".

وانشق "الحمود" عن النظام منذ العام 2013، وعمل مع "حركة حزم" حتى أواخر عام 2014، ثم مع "فيلق الشام" ضمن "غرفة عمليات فتح حلب"، ويعتبر من أشهر رماة صواريخ "التاو" في سوريا، بحسب المصدر المقرب من العائلة.

وتعرض سهيل، نهاية العام الفائت، لمحاولة اغتيال، في ريف إدلب، وفق ما نشر على صحفته في موقع "فيسبوك". فيما رفض حينها توجيه أية اتهامات.