" لافرينتيف": إغلاق جميع الأجواء فوق مناطق وقف التصعيد في سوريا أمام طائرات التحالف الدولي


قال رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانا اليوم الجمعة، إنه يحظر على طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن العمل في أجواء مناطق وقف التصعيد بسوريا منذ التوقيع على المذكرة الخاصة بإنشاء هذه المناطق.

وأوضح "الكسندر لافرينتيف" وفق ما نقله موقع "روسيا اليوم"، أن هذا الحظر ليس مسجلاً في المذكرة، ولكن "هذه المناطق مغلقة منذ الآن أمام طلعات التحالف الدولي".

من جانبها وكالة "سبوتنيك" نقلت عن المسؤول الروسي ذاته قوله، إن "الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا ستحيط مجلس الأمن الدولي علماً بشأن إنشاء مناطق تخفيف التصعيد في سوريا"، مشيراً إلى أن ذلك لا يتطلب موافقة المجلس.

وأضاف: "عملية أستانا آلية مستقلة قادرة على اتخاذ قرارات ومتابعة تنفيذها، ووجود 3 دول ضامنة يكفي لترتيب العمل لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها. وليست هناك أي حاجة لموافقة مجلس الأمن الدولي على اتخاذ أي قرارات".

وتابع: "بالطبع، نحن بصفتنا الدول الضامنة سنحيط مجلس الأمن علما بالقرارات التي تم اتخاذها، وقبل كل شيء عن إنشاء مناطق تخفيف التصعيد. وأنا على قناعة بأن الدول الأعضاء في مجلس الأمن والأمم المتحدة يجب أن تؤيد هذا القرار".

وأشار "لافرينتييف" إلى أن دائرة المراقبين المحتملين في مناطق تخفيف التصعيد بسوريا لم يتم تحديدها بعد، منوهاً إلى أن الأردن قد تقوم بذلك في جنوب سوريا.

 في سياق متصل،  قالت الأمم المتحدة في بيان، إن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" متحمس لاتفاق تم التوصل إليه أمس الخميس لإقامة مناطق آمنة في أجزاء معينة من سوريا.

وقال متحدث باسم "جوتيريش" في البيان: "سيكون من المهم أن يؤدي هذا الاتفاق بالفعل إلى تحسين حياة السوريين.

واتفقت تركيا وروسيا وإيران أمس، على نشر وحدات من قواتها لحفظ الأمن بمناطق محددة في سوريا.

وجاء الاتفاق ضمن مذكرة لتأسيس "مناطق خالية من الاشتباكات" في سوريا، وقعت عليها الدول الثلاثة الضامنة للمباحثات، خلال اجتماعات "أستانا 4" التي اختتمت أمس.

وتنص المذكرة على تحديد أربعة "مناطق خالية من الاشتباكات"، تشمل محافظة إدلب (شمال غرب)، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحماة وحلب المجاورة، وبعض المناطق شمالي محافظة حمص (وسط)، والغوطة الشرقية بريف دمشق، ومحافظتي درعا والقنيطرة، جنوبي سوريا.




المصدر