ناشط: "تحرير الشام" تصدر حكماً بالسجن لمدة 15 يوماً على "أبو التاو" في إدلب


سمارت-أحلام سلامات

قالت ناشط حقوقي لـ"سمارت"، اليوم السبت، إن "هيئة تحرير الشام" (تشكل جبهة النصرة قوتها الأبرز)، حكمت بالسجن لمدة 15 يوماً على المقاتل التابع للجيش الحر "سهيل الحمود"، والملقب بـ "أبو التاو"، بتهمة "الاستهزاء بالدين"، بعد اعتقاله في ريف إدلب، شمالي سوريا.

وقال مسؤول حملة توثيق انتهاكات "النصرة"، عاصم زيدان.في تصريح إلى "سمارت"، إن المحكمة التابعة لـ "النصرة" (الحسبة) في بلدة مرعيان بجبل الزاوية (27 كم شمال غرب مدينة إدلب)، أخبرت أقرباء "الحمود" أن القاضي حكم عليه بالسجن 15 يوماً، بسبب صورة كان نشرها على حسابه في موقع "فيسبوك"، تظهر شخصاً يدخن قرب لافتة طرقية كتب عليها "الدخان الأركيلة حرام".

وأضاف أن "الحمود" الآن موجود في سجن "العقاب" شمال غرب مدينة كفرنبل (13 كم غرب مدينة معرة النعمان)، المعروف بقساوة أساليب التعذيب، ومعظم المساجين فيه هم من العسكريين، وفق قوله، نافياً تدخل أي جهة عسكرية أو مدنية بهذا الشأن.

وعن خروج المظاهرات لتطالب بالإفراج عن "الحمود"، قال "زيدان"، إن "النصرة لا تهتم لمطالبهم (...) لأن القرارات تصدر عن القادة غير السوريين، كما أن أغلب القضاة من الأجانب".

وكانت المحكمة التابعة لـ "النصرة" أرسلت لـ "سهيل الحمود" تبليغاً لمراجعتها، قبل ثلاثة أيام، إلا أنه ذهب قبل الموعد بيومين، لتوقفه المحكمة، في ظل تضارب الأنباء عن سبب اعتقاله، فيمانظم عدد من الناشطين والمدنيين، أول أمس الخميس، وقفة احتجاجية في مدينة اعزاز (45 كم شمال مدين حلب)، شمالي سوريا، لمطالبة بالإفراج عن "الحمود".