"أحرار الشام": قتلى للنظام وتدمير آليات لها خلال محاولة التقدم بحي القابون


سمارت-بدر محمد

أعلنت حركة "أحرار الشام الإسلامية"، اليوم الأحد، مقتل عدد من عناصر قوات النظام وتدمير آليات لها، فيما قتل ثلاثة عناصر من الحركة، خلال التصدي لمحاولة التقدم في حي القابون (4 كم شمال العاصمة دمشق).

وقال مدير المكتب الإعلامي للحركة، أويس القرني، في تصريح إلى "سمارت"، إن عناصر الحركة قتلوا عدداً من عناصر النظام، وأعطبوا دبابة لقوات النظام ودمروا جرافتين عسكريتين، خلال محاولة الأخيرة التقدم داخل الحي، حيث تدور اشتباكات عند مبنى "مؤسسة الكهربا" وعلى طريق دمشق- حمص الدولي.

وأشار "القرني" إلى أنهم دمروا جرافة عسكرية وأسقطوا طائرة استطلاع، أمس السبت.

وأوضح أن قوات النظام قصفت الحي بـ"خراطيم شديدة الانفجار" وصواريخ "فيل" وقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة، ثم حاولت التقدم من خلال إدخال رتل آليات مدعوماً بالعناصر، دون التمكن من التقدم في الحي.

واستثنتروسيا حي القابون من اتفاق "تخفيف التصعيد" بدعوى سيطرة "جبهة فتح الشام" عليه، وهو ما نفاه في غير مناسبة المجلس المحلي للحي.

ولم يحظى ما سمي باتفاق مناطق "تخفيف التوتر"، الذي وقعت عليه الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران)، بموافقة الفصائل المشاركة، حيث شهدت الجلسة الختامية انسحابعدد من ممثلي الفصائل، فيما وصفتهالهيئة العليا للمفاوضات بأنه "غير شرعي" و"مشروع تقسيم" لسوريا.

ويتضمن الاتفاق الذي أعدته روسيا بشكل أساسآلية لضبط الأعمال القتالية بين "الأطراف المتنازعة"، وإقامة نقاط تفتيش تضمن حرية تنقل المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية، إضافة لإقامة مراكز مراقبة لضمان تنفيذ أحكام نظام وقف إطلاق النار.