المجلس المحلي يعلن إصدار بطاقات عائلية في مدينة دوما شرق دمشق


سمارت-محمود الدرويش

أعلن المجلس المحلي لمدينة دوما (19 كم شرق دمشق)، جنوبي سوريا، اليوم الأحد، إصدار 25 ألف بطاقة عائلية ستوزع على العائلات المسجلة في أمانة السجل المدني.

وقال رئيس دائرة "السجل المدني" في المجلس المحلي، عامر كيكي، بتصريح خاص لمراسل "سمارت"، إنهم أحصوا مابين 24000 و25000 أسرة في مدينة دوما، ستمنح لهم البطاقات لعدم تحديث معلوماتهم العائلية منذ العام 2013، مشيرا إلى احتفاظ الأسرة بالبطاقة القديمة.

وأضاف "الكيكي"، أنهم سيوقفون العمل بالبطاقات القديمة، حيث لدى دائرة السجل المدني بيانات الوقائع المدنية بعد العام 2013، إضافة لامتلكها "أساس السجل المدني"، لتكون البطاقات الجديدة ذات "مصداقية" و"موثوقة"، لافتا أن تكلفة استخراج البطاقة خمسمائة ليرة سورية.

وتعتمد دائرة "السجل المدني" في مدينة دوما على قانون الأحوال المدنية رقم 26 للعم 2007، وتعمل على تثبيت حالات الزواج والطلاق والولادات، حسب ما أفاد "الكيكي".

وكان المجلس المحلي في منطقة المرج بالغوطة الشرقية في ريف دمشق يعمل، بإشراف مجلس المحافظة على تنفيذ مشروع "السجل المدني" في كامل بلدات وقرى المنطقة.

يذكر أن حالة الفوضى التي سادت المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، مع غياب الضوابط والتوافق على جهة واحدة تصدر الأوراق الثبوتية اللازمة للمدنيين، دفع العديد من الجهات الحقوقية والمنظمات للسعي وراء تفعيل عمل السجلات المدنية للحد من انتشار فوضى جهات إصدار الثبوتيات.