"الوطني الكردي" ينظم اعتصاما في القامشلي بالحسكة احتجاجا على ممارسات "PYD"


سمارت-عمر سارة

نظم "المجلس الوطني الكردي"، اليوم الأحد، اعتصاماً في مدينة القامشلي (70 كم شمال شرق مدينة الحسكة، شمالي شرقي سوريا، ضد ممارسات "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، بحسب مراسل "سمارت".

وأوضح المراسل، أن الاعتصام كان بحضور العشرات من قيادات وأنصار المجلس، أمام مكتب الأمانة العامة التابع له، بعد فتحه وإزالة الشمع الأحمر الذي وضعته قوات "الأسايش" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، عند إغلاقه سابقاً.

وقال رئيس "المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي في مدينة القامشلي"، شمدين نبي، بتصريح لـ"سمارت"، إنهم "خرجوا اليوم رداً على القرارات التعسفية التي أصدرها (الاتحاد الديمقراطي) بإغلاق مكاتب المجلس الوطني الكردي".

وأضاف "نبي"، أنهم افتتحوا مكتب الأمانة بقرار من الأمانة العامة، وخلال أيام سيتم فتح جميع مكاتب "المجلس الوطني" في بقية مناطق "كردستان سوريا"، وأنهم مستمرون في الاعتصامات حتى الإفراج عن جميع المعتقلين لدى "الاتحاد الديمقراطي"، على حد قوله.

بدوره قال عضو "اللجنة المركزية" لـ"الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا" التابع للمجلس، محمد سعيد الوادي، إن "الاتحاد الديمقراطي" أغلق خلال الفترة الماضية 12 مكتباً لـ"الوطني الكردي" في منطقة الجزيرة، إضافة إلى نحو 18 مكتب للأحزاب والمنظمات المنضوية في صفوف المجلس.

وتابع "الوادي"، أن "ممارسات (الاتحاد الديمقراطي) لا تخدم سوى أعداء الشعب الكردي،(..) ويعتقدون أن النظام السوري وإيران هم من يحرضونه على مثل هذه الأفعال".

وأردف، أنهم مستمرون بـ"النضال السلمي حتى يحقق الشعب الكردي مطالبه"، مؤكدا أنهم لن يطالبوا "الاتحاد الديمقراطي" بالترخيص لمكاتبهم "لأنه جهة موظفة عند النظام، الذي لم يطالبوه فيما سبق بالترخيص".

وتشنّ قوى الأمن التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، الذي يعد حزب "الاتحاد الديمقراطي" أبرز مكوناتها، اعتقالات مستمرة بحق الناشطين المدنيين ومنهم "الوطني الكردي"، الذي يقول في بياناته إنهلا حل للخلافات بين الأطراف الكردية المختلفة إلا بالإفراج عن جميع المعتقلين.