إنتاج نظام الأسد من النفط ينخفض بنسبة 72 بالمئة مقارنة بالعام الماضي


انخفض إنتاج نظام الأسد من النفط بنسبة 72 بالمئة في الربع الأول من عام 2017، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ليصبح وسطي الإنتاج اليومي 2233 برميل.

وبحسب ما أفادت به  صحيفة "الوطن" الموالية لنظام الأسد في تقرير لها اليوم الاثنين، فإن مصدر في وزارة النفط والثروة المعدنية، أكد أن السبب الرئيسي لهذا الانخفاض هو خروج حقلي شحار والشاعر عن الخدمة في نهاية العام الماضي بسبب "اعتداءات" تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف المصدر، أن "هذين الحقلين كان يصل إنتاجهما معاً إلى حوالي 5  آلاف برميل يومياً، وبعد استعادت السيطرة على حقل شحار وبدء عمليات إعادة التأهيل عاد الإنتاج اليومي ليصل إلى حوالي 6 آلاف برميل يومياً، بانتظار تأهيل الآبار في حقل الشاعر وإعادة الإنتاج فيها".

أما عن كميات الغاز الخام المنتجة خلال الربع الأول هذا العام، فقد نقلت الصحيفة عن المصدر ذاته أنها بلغت 773 مليون متر مكعب، وإجمالي الغاز النظيف 688 مليون متر مكعب موزعة بواقع 589 مليون متر مكعب لوزارة الكهرباء، و80 مليون متر مكعب لوزارة النفط أما وزارة الصناعة 9.5 ملايين متر مكعب.

وأشارت "الوطن"، إلى أن إجمالي النفط الخفيف المنتج من قبل نظام الأسد والمسلم للمصافي خلال الربع الأول من العام الماضي بلغ 739 ألف برميل، بمعدل إنتاج وسطي 8 آلاف برميل يومياً,

أما كمية الخامات المكررة في مصفاتي حمص وبانياس فقد بلغت 1.079 مليون طن متري، منها 1.006 طن متري نفط خام مستورد، بينما بلغت مبيعات المصافي 143 مليار ليرة سورية، ومبيعات شركة محروقات 197 مليار ليرة من المشتقات النفطية والغاز المنزلي.




المصدر