جامعة خاصة في تركيا تقرر افتتاح فرعا لها شمال حمص


سمارت-عمر سارة

قالت الجامعة "العثمانية" الخاصة في تركيا، اليوم الثلاثاء، إنها قررت افتتاح فرع لها في ريف حمص الشمالي، وسط سوريا، بحسب بيان صادر عنها.

وجاء في البيان، الذي نشرته على صفحتها بموقع "فيسبوك"، أن افتتاح الفرع جاء "تلبية للحاجة الماسة في تعليم السوريين في الداخل والخارج السوري، ولتفويت الفرصة على أعداء الأمة الذين يريدون تجهيل الشعب".

بدوره أوضح الإداري في كلية "الشريعة" بريف حمص، بسام الأحمد، في تصريح لـ"سمارت"، أن هذا المشروع يقام بالتنسيق مع "هيئة علماء حمص"، وذلك من خلال العمل داخلياً مع بعض المشايخ والتنسيق خارجياً مع إدارة الجامعة العثمانية في تركيا.

وأوضح "الأحمد"، أن مجلس أمناء الجامعة "العثمانية" اتفق مع إدارة الهيئة على اعتبار كلية "الشريعة"، التابعة للأخيرة، في ريف حمص الخارج عن سيطرة النظام فرعاً يتبع لها.

ولفت "الأحمد"، أن الجامعة "العثمانية" حاصلة على اعتراف من جامعة "مالايا" الماليزية ذات التصنيف العالمي.

كما أشار، أن الجامعة تضم عدة تخصصات، لكنها ستقتصر حالياً على ( كلية الشريعة )، وأن الطلاب سيحصلون على شهادات معترف بها، وسيكون الأساتذة المحاضرون من أصحاب الكفاءات والشهادات العالية في ريف حمص. إضافة إلى محاضرين من الجامعة عبر أجهزة التواصل الاجتماعي.

وأسست الجامعة في العام 2016، وتتخذ من مدينة اسطنبول مقرا لها، وتضم أربع كليات (الشريعة، اللغات، الهندسة، الإدارة)، بحسب موقعها الرسمي.

وفي تصريح لمستشار وزير التعليم التركي، أرجان دميرجي، أشار أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية بلغ نحو19 ألف طالب.

وكانت تركيا وقعت، نهاية كانون الثاني 2017، اتفاقاً مع البنك الدولي، تتسلّم بموجبه 150 مليون يورو، دعماً لتعليم الأطفال اللاجئين السوريين.