طلاب الشهادتين المهجرون من الوعر لحلب يقدمون امتحاناتهم في بلدة شمالها


سمارت-محمد حسن الحمصي

قال "مجلس محافظة حمص الحرة"، اليوم الثلاثاء، إن طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية المهجرين من حي الوعر في حمص، وسط سوريا، إلى مخيم "زوغرة" غرب مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، شمالي البلاد، سينقلون إلى بلدة في الريف نفسه لتقديم الامتحانات النهائية.

وأوضح مدير "دائرة التعليم "، التابع لـ"مجلس المحافظة"، ويدعى "أبو عمر"، في تصريح لمراسل "سمارت"، أن أعداد الطلاب لم تعرف حتى الآن، بسبب عدم جرد أسماء الراغبين بالتقدم للامتحانات، في حين سينقلهم المجلس إلى بلدة إخترين (30 كم شمال مدينة حلب) بشكل مجاني.

واعتمدت "شعبة الامتحانات" التابعة لـ"الدائرة" على تطبيق "واتس آب"، لجمع الطلاب ضمن غرفة واحدة وإخبارهم بالمعلومات حول آلية نقلهم، بحسب "أبوعمر".

وأشار "أبو عمر" أن العملية الامتحانية ستنطلق يوم 24 أيار القادم، وتنتهي في الثالث من شهر حزيران، لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية الأدبية، في حين ستنتهي لطلاب الثانوية العلمية، السادس من حزيران.

وأفاد "أبو عمر" أن "دائرة التعليم" ستعتمد في مراقبة الامتحانات وتصحيح الأوراق ، على كادر إداري وتربوي يتبع لها، وستصدر النتائج بوقت لاحق على الموقع الالكتروني لـ"وزارة التربية" في الحكومة السورية المؤقتة.

وتعاني العملية التعليمية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، من صعوبات عدة، أبرزها قلة المدرسين وعدم توفر الدعم، إضافة للقصف المكثف من قبل النظام، حيث نقلت منظمة "بيبول إن نيد"العاملة في محافظتي حلب وإدلب، يوم 7 كانون الأول الماضي، أكثر 14 مدرسة لها إلى منازل معلميها، بينما أوقف الدوام في عدة مدارس بريف حلب بسبب كثافة القصف.