"محلي برزة" بدمشق: الدفعة الثانية من مهجري الحي ستخرج غداً الأربعاء


سمارت-رائد برهان

قال المجلس المحلي في حي برزة شرقي العاصمة دمشق، اليوم الثلاثاء، إن يوم غد هو موعد خروج الدفعة الثانية من مهجري الحي، الذي تسيطر عليه فصائل من الجيش السوري الحر وكتائب إسلامية، ، فيما ستخرج الدفعة الثالثة يوم الأحد المقبل.

وأضاف عضو المجلس، ويدعى "أبو بهاء"، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، أن عدد المهجرين في الدفعة الثانية يقدر بألفي مقاتل ومدني، سيتوجه معظمهم إلى مناطق الشمال السوري، فيما سيتوجه بعض المقاتلين إلى مدن وبلدات الغوطة الشرقية المجاورة.

وأشار "أبو بهاء"، إلى أن أكثر من ألف شخص، بينهم مئة مقاتل، غادروا الحي، أمس الاثنين، باتجاه محافظة إدلب، فيما قدر العدد الكلي للأشخاص المتوقع خروجهم بعشرة آلاف.

ولفت "أبو بهاء" إلى أن النظام "يدعي" بأنه سيفتح الطريق أمام المدنيين للدخول إلى الحي، وسيمسح بإدخال قافلة مساعدات إنسانية إليه، متوقعاً حصول ذلك خلال عشرة أيام من الآن.

ووصلت، ليلة الاثنين-الثلاثاء، الدفعة الأولى من مهجري حي برزة إلى محافظة إدلب، ضمن اتفاق توصلت إليه فعاليات مدنية وعسكرية من الحي مع قوات النظام، بعد أشهر من حملة عسكرية كبيرة شنتها الأخيرة عليه.

ولم يتطرق اتفاق "تخفيف التصعيد" الذي وقعت عليه الدول الراعية لمحادثات "الأستانة"، منذ أيام، إلى إيقاف عمليات التهجير التي تنفذها قوات النظام بحق المدن والبلدات والمناطق التي تسيطر عليها الفصائل.

وسبق أن جرت اتفاقيات مشابهة في مدن وبلدت بريف دمشق، خرج على إثرها عشرات آلاف الأشخاص من دارياوالتلوقدسيا والزبداني ووادي بردى وخان الشيح وغيرها.