"محلي طلف" جنوب حماة: حالات تسمم بشرب مياه ملوثة بعد تعطل البئر الرئيسي


سمارت-هبة دباس

قال المجلس المحلي في بلدة طلف (40 كم جنوب مدينة حماة)، وسط سوريا، إن أربعة أطفال أصيبوا بحالات تسمم نتيجة شرب مياه ملوثة، بعد خروج بئر مياه الوحيد عن الخدمة.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي للمجلس، مصطفى عثمان، خلال حديث مع "سمارت"، أن الأهالي لجئوا لاستخدام الآبار السطحية الملوثة، بعد خروج بئر مياه الشرب الوحيد عن الخدمة بشكل تام نتيجة تعطل مضخة المياه فيه، مرجحاً ارتفاع عدد الإصابات وانتشار الأمراض نتيجة ذلك.

ولفت "عثمان" إلى الإمكانيات الطبية البسيطة المتوفرة لديهم وعدم تمكنهم من معالجة الحالات المرضية الخطيرة، ما يدفعهم لنقل المرضى إلى مشاف ونقاط طبية في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي.

كذلك ناشد المجلس المحلي الجهات المعنية والمنظمات الإغاثية بتقديم الدعم اللازم لإصلاح المضخة وإعادة تأهيل بئر آخر، مقدراً الكلفة بعشرة آلاف دولار أمريكي.

وأضاف "عثمان" أنهم أطلعوا الإدارة المحلية التابعة للحكومة السورية المؤقتة ومجلس محافظة حماة على الوضع في البلدة وحذروا من "كارثة إنسانية"، دون تلق رد من كلا الجهتين.

وتضم البلدة، التي تحاصرها قوات النظام منذ أكثر من خمسة أعوام، نحو 4500 شخص بين مقيم ونازح، فيما كان بئر المياه يخدم نحو سبعة آلاف شخص بما فيهم سكان البلدة والقرى المجاورة لها، حسب "عثمان".

وكان المجلس المحلي قال، يوم الأربعاء الفائت، إن انقطاع التيار الكهربائي سبب صعوبة بتأمين مياه الشربواعتماد الأهالي على شراء صهاريج المياه التي تعد مرتفعة السعر.