"تحرير الشام" تدعو لخرق اتفاقية "الأستانة" وتهدد بمحاربة من يدخل إدلب


سمارت-بدر محمد

دعت "هيئة تحرير الشام"، ليلة الثلاثاء-الأربعاء، إلى خرق اتفاقية "الأستانة" ومعارضتها، مهددة فصائل، وصفتها بأنها "مدعومة من الغرب" ولم تسمها، بمحاربتها إذا حاولت دخول محافظة إدلب.

واعتبرت الهيئة في بيان نشرته على حسابها في تطبيق "تيلغرام"، أن اتفاقية "الأستانة" هي "صفقة تحقق مصالح كل الأطراف الدولية ما عدا مصلحة الثورة السورية وشعبها (...) والقبول بها يعتبر بيع الثورة".

وأشارت الهيئة، أن أنباءً وردتها عن تحركات "غير مسبوقة" على الحدود السورية التركية من قبل بعض الفصائل العسكرية، تهدف للتوغل في محافظة إدلب وغيرها، للسيطرة عليها انسجامًا مع مقررات "الأستانة"، داعيةً إلى "مقاومة" هذه الفصائل.

وكان مئات النازحين في مخيم الكرامة التابع لمخيمات قرية أطمة (70 كم شمال مدينة إدلب)، تظاهروا، أمس الثلاثاء، على الحدود السورية التركية، تنديداً بقرارات محادثات "الأستانة".

وسبق أن قالت وكالة "الأناضول" الرسمية التركية، يوم السبت الماضي، إن ولاية هاتاي نفت الأنباء التي تواردت عن نية دخول قوات تركية إلى إدلب، شمالي سوريا، وتواصلها مع الفصائل العسكرية لتنسيق ذلك.

ويذكر أن "حركة أحرار الشام الإسلامية" رفضت استثناء أي منطقة من اتفاق "تخفيف التصعيد"، مؤكدة مشاركتها في التصدي لمحاولات قوات النظام اقتحام حي القابون (4 كم شمالي دمشق)، والذي استثني من الاتفاق.

ولم يحظى ما سمي باتفاق مناطق "تخفيف التوتر"، الذي وقعت عليه الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران)، بموافقة الفصائل المشاركة، حيث شهدت الجلسة الختامية انسحابعدد من ممثلي الفصائل، فيما وصفتهالهيئة العليا للمفاوضات بأنه "غير شرعي" و"مشروع تقسيم" لسوريا.

ويتضمن الاتفاق الذي أعدته روسيا بشكل أساسآلية لضبط الأعمال القتالية بين "الأطراف المتنازعة"، وإقامة نقاط تفتيش تضمن حرية تنقل المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية، إضافة لإقامة مراكز مراقبة لضمان تنفيذ أحكام نظام وقف إطلاق النار.

كما طالبت المذكرة بضمان وفاء "الأطراف المتصارعة" بالاتفاقات، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواصلة القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" و"هيئة تحرير الشام"، وغيرها من الأشخاص والجماعات والمنظمات التابعة لها.