"جاويش أوغلو": تقديم واشنطن الأسلحة لـ"الوحدات الكردية" تهديد لتركيا


سمارت-بدر محمد

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، تقديم الولايات المتحدة الأمريكية أسلحة لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية في سوريا، هو تهديد لتركيا.

وكان مسؤول أمريكي قال، أمس الثلاثاء، إن البيت الأبيض وافق على تسليح"الوحدات الكردية"، دون ذكر جدول زمني لذلك، وتأتي الخطوة على الرغم منتصنيف تركيا لها من "الجماعات الإرهابية"، حيث تعتبرها امتدادا لحزب "العمال الكردستاني" المصنف على لائحة "الإرهاب" العالمية.

ونقلت وكالة "الأناضول"، عن "أوغلوا"، قوله، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره في الجبل الأسود ستاديان دارمانوفيتش بالعاصمة بودجوريكا، إن "وحدات حماية الشعب" و "حزب العمال الكردستاني" منظمتان "إرهابيتان" لا تختلفان عن بعضهما البعض سوى بالاسم، وأنّ الأسلحة المقدمة إليهما، تعتبر تهديداً لبلاده.

ولفت " أوغلو" أنه سبق وأنّ تمّ مصادرة الأسلحة المقدمة لعناصر "الواحدات الكردية" وهي بيد "حزب العمال الكردستاني" داخل الأراضي التركية.

وطالب "أوغلوا" واشنطن بضرورة فصل عناصر "وحدات حماية الشعب"عن العناصر العربية داخل "قوات سوريا الديمقراطية" خلال إجراء حملة الرقة.

وأشار"أوغلوا" أن هناك فائدة كبيرة في إشراك العرب في عملية الرقة "لأنّ أكثر من 99 بالمئة من سكان هذه المحافظة هم من العرب السنة، لذا يجب التخطيط بشكل جيد لمستقبل المدن السورية، و الاستفادة من الأخطاء المرتكبة في العراق وعدم تكرارها".

وكانت "وحدات حماية الشعب" الكردية، اعتبرت، في وقت سابق اليوم، قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتسليحهم "منصفاً لكنه جاء متأخراً".

وتدعم قوات التحالف الدولي، "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد)، في إطار المرحلة الرابعة من حملة"غضب الفرات"، التي أطلقتها الأخيرة، بهدف إحكام الحصار على مدينة الرقة، أبرز معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية".